خمس سماتٍ لشخصية المرأة الناجحة، ننصحكِ بالاقتداء بها

خمس سماتٍ لشخصية المرأة الناجحة، ننصحكِ بالاقتداء بها

إن كنتِ طموحةً بطبعك، وتسعين لإثبات نفسكِ في مجالٍ معيّن، فقد تشعرين أحياناً بالإحباط المتمثّل بانعدام أيّ حافز. لكن هذا لا يعني انعدام الأمل للتغيير وتحقيق الأحلام. إذ سنطلعكِ اليوم على خمس سماتٍ عليكِ العمل عليها في سبيل تحقيق مبتغاكِ ذاك.

1. التنظيم والتخطيط
سطح مكتب ولابتوب وفنجان قهوة

عليكِ أوّلاً تنظيم أفكاركِ بطريقةٍ تسعين فيها نحو أهدافٍ واضحة ومحدّدة. خصّصي دفتراً، واكتبي فيه الخطوط العامّة لأحلامكِ الأكاديميّة، أو المهنيّة.
ثمّ خصّصي قسماً آخراً في الدفتر للمهارات التي ترغبين بتحسينها. إن كنتِ تودّين أن تصبحي كاتبةً مثلاً، قومي بـ:
– إدراج المهارات اللازمة لذلك (كإتقان قواعد اللغة وعلامات الترقيم).
– يُمكنكِ أيضاً إرفاقها بالعادات المفيدة (كالقراءة بانتظام والكتابة اليوميّة).
– بل اكتبي عن طموحاتكِ بعيدة الأجل (كتأليف كتابٍ روائيّ/أو سيناريو مسلسل).
إنّ تنظيم كلّ تلك الأمور، والاطلاع عليها بشكلٍ مستمرّ سيجعلك المشهد أمامكِ أكثر وضوحاً. وبالتالي لن تحيدين كثيراً عن مساركِ، ولا عن المكان الذي تودّين الوصول إليه مستقبلاً.

2. المواظبة والالتزام
شخص يتسلق الجبال

إنّ الجزء الأصعب من تلك المهمّة هو الالتزام بالخطط التي نضعها، فالطريق نحو النجاح ليس مُزهراً بالورود.
لذا إن أردتِ المضيّ قدماً فيه، عليكِ الاستعداد لمواجهة الصعاب. كما عليكِ تعلّم الوقوف مجدّداً بعد كلّ مرّة تتعثّرين وتسقطين فيها.
من أجل ذلك، قومي بإحاطة نفسكِ بالمحفّزات والقصص المُلهمة. توجّهي إلى أشخاص/منصّات/مواقع أو أيّ مكان يمدّكِ بتلك الجرعة التي تحتاجينها من الإلهام للاستمرار في مسيرتكِ. (هل تعرفين مثلاً أنّ فكرة مؤسّس ستاربكس قوبلت بالرفض 217 مرّة قبل أن تصبح واحدة من أنجح الشركات في العالم؟).

3. الثقة
امرأة ترسم

تقول الشاعرة سيلفيا بلاث أنّ “عدم الثقة بالنفس هي أسوأ عدوٍّ للإبداع”، وأضيف على ذلك أنّها عدوّ الإنتاجيّة.
إن كنتِ تظنّين أنّ السيّدات الناجحات يتمتّعن بمواهب خارقة ليستِ موجودة لديكِ، فأنتِ مخطئة. الفرق الوحيد بينكِ وبينهنّ هو أنهنّ مؤمناتٍ بأنفسهنّ وبأفكارهن. كلّ شخصٍ لديه شيء ما ليقدّمه لهذا العالم، مهما بدا بسيطاً.
سأستعين مجدّداً بمثال الكتابة، إن أردتِ أن تصبحي كاتبة، فابدئي بكتابة أيّ شيء، حتى لو سخيفاً، اكتبي ثمّ اكتبي ثمّ اكتبي.

4. التواضع
امرأة تقوم بالمصافحة

التواضع يعني أن تتقبّلي بأنّ هناك من هو أبرع منكِ مهما بلغت إنجازاتك. هذا بدوره سيتيح لكِ تعلّم الكثير لأنّكِ ستدركين أنّكِ لستِ مثاليّة وخارقة. ذلك لن ينتقص من قدركِ شيئاً. اصغي للآخرين وتقبّلي ملاحظاتهم وانتقاداتهم البنّاءة بصدرٍ رحب. إنّ الآراء وأوجه النظر المُختلفة ستثري شخصيّتكِ.

5. روح المنافسة الرياضيّة
فتى ممتطي الحصان

منافسوكِ ليسوا أعدائك، بل هم أفضلُ أشخاصٍ ستقابلينهم في حياتك فعلاً. ذلك لأنّهم سيدفعونكِ إلى الأمام في مسيرتكِ المهنيّة، وسيجعلونكِ دائماً ترغبين بتحسين ذاتكِ. لذا يجب أن تتمتّعي بروحٍ رياضيّة، وأن تبتعدي عن “الغيرة” السلبيّة لأنّها ستؤذيكِ وترجعكِ خطواتٍ إلى الوراء. قد يكون من الصعب عليكِ إنشاء صداقةٍ منافسيكِ، خاصّة إن لم يكونون ودودين. لكن حاولي دائماً أن تستقي منهم الإلهام، وألّا تركزي فقط على التفوّق عليهم.

لا تعليقات بعد على “خمس سماتٍ لشخصية المرأة الناجحة، ننصحكِ بالاقتداء بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
PINTEREST
INSTAGRAM