هي واحدة من أشهر إطلالات سعاد حسني: إليكِ لمحة عن صيحة البولكا دوت

هي واحدة من أشهر إطلالات سعاد حسني: إليكِ لمحة عن صيحة البولكا دوت

عندما نتحدّث عن الفساتين المنقّطة – وتحديداً ذات اللون الأسود والأبيض، فإنّ أوّل من يتبادر إلى ذهننا هي سندريلا الشاشة العربيّة سعاد حسني، فقد كانت أبرز نجمة عربيّة تألّقت بإطلالتها فيها خلال فترة الستينات. ومن الواضح أنّ هذا التصميم الكلاسيكيّ عاد بقوّة إلى عالم الموضة في وقتنا الحاليّ. لكن هناك تاريخ حافل لهذه الطبعة التي يشار إليها بطبعة “البولكا دوت” أو نقاط البولكا.

سعاد حسني مرتدية فستان وقبعة بطبعة البولكا دوت

ففي الماضي البعيد جدّاً، لم تكن الأثواب المنقّطة تحظى بشعبيّة إطلاقاً في أوروبّا؛ لأنّها كانت تذكّر الناس آنذاك بالبثور التي تنتشر على الجسم والناتجة عن بعض الأمراض المعديّة المتفشيّة، مثل جدري الماء، ذلك لأنّ الماكينات آنذاك لم تكن قادرة على حياكة مسافة متساوية بين النقاط.

لكن، مع مرور الوقت، وتزامناً مع انتشار رقصة “البولكا” التشيكيّة التي غزت أوروبّا في منتصف القرن التاسع عشر، بدأت النقشة المنقّطة تلقى رواجاً في عالم الأزياء دون أن يُعرف ما هو الرابط  بين النقشة وبين تلك الرقصة.

1940 – 1960

في الأربعينات، عاودت صيحة البولكا دوت الظهور من جديد واكتسحت منصّات الأزياء، وصفحات المجلّات، ومتاجر الثياب. وكذلك استعرضها المصمّم الفرنسيّ كريستيان ديور في مجموعته التي حملت اسم “New Look”، كما احتفى بها أيضاً الأمريكيّ فرانك سيناترا في أغنيته “Polka Dots and Moonbeams”.

أمّا الموجة الثانية من شعبيّتها فكانت في الستينات، وبدأت بإطلاق أغنية “Itsy Bitsy Teenie Weenie Yellow Polka Dot Bikini” لتهيمن بعد ذلك على كلّ جوانب ثقافة البوب (البوب كلتشر). تجلّى هذا بظهور شخصيّة “ميني ماوس” برداء البولكا دوت وكذلك ابتكار بطل جديد من عالم “دي سي كومكس” اسمه الرجل المنقّط: بولكا دوت مان.

ميني ماوس، يليها بولكا دوت مان

ميني ماوس بثوب منقط
1980 – 1990

وفي الثمانينات والتسعينات، انتشرت الطبعة على أثواب المصمّمة الفنزويليّة كارولينا هيريرا وكذلك على عبوات عطورها

لا تزال البولكا دوت لمسةً رائجةً جدّاً في الأزياء الحاليّة، وخاصّة مع عودة رواج موضة الفينتاج (أو الموضة الكلاسيكيّة). إضافةً لذلك، فإنّها من الطبعات المرغوبة جدّاً في ملابس وألعاب الأطفال

وقد تألّقت بها العديد من النجمات العالميّات، مثل كارينا كابور، وكاميلا كويروز

ماذا عنكِ أنتِ؟ هل تحبّين ارتداء طبعة البولكا دوت وتجدينها جذّابة؟

3 أراء حول “هي واحدة من أشهر إطلالات سعاد حسني: إليكِ لمحة عن صيحة البولكا دوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
PINTEREST
INSTAGRAM