10 فروق تميّز الاكتئاب عن الشعور بالحزن – وطريقة التعامل مع كل منهما

10 فروق تميّز الاكتئاب عن الشعور بالحزن – وطريقة التعامل مع كل منهما

كنتُ أحادث صديقةً لي الأسبوع الماضي، وقبل أن نندمج في سرد القصص، لاحظتُ بأنّها ليست على ما يرام. عندما سألتها إن كانت بخير، أجابتني بأنّها “مُكتئبة”. لقد أصبحت هذه الكلمة مرادفة لسوء المزاج والشعور بالحزن. لكن هذه الاستخدام غير الدقيق لوصف حالتنا قد يظلم مرضى الاكتئاب الذين قد يهدّد هذا المرض حياتهم أحياناً.

لذلك خطر لي أن أكتب عن أعراض الاكتئاب؛ باعتباره اضطراباً نفسيّاً، والشعور بالحزن الذي يختبره البشر جميعاً بين الحين والآخر.

إليكِ فيما يلي 10 فروق أساسيّة تميّز بين الاكتئاب والشعور بالحزن:

1. الانعزاليّة

أبرز صفة تميّز الشخص الحزين عن المُكتئب هي الانعزال عن الآخرين. فالأوّل يُمكنه التعبير عن مشاعره وإيصالها للآخرين بل وحتّى يحبّ التفريغ عنها، أمّا الثاني فتنعدم لديه الرغبة في التواصل مع من حوله والتحدّث عن الضيق الذي يشعر به لأنّه هو نفسه غير قادر على استيعابها وتفسيرها.

2. الشعور بـ”اللا شيء”

لكن الشخص المُكتئب لا يختبر بالضرورة الإحساس بالحزن. فللناظر إليهما، قد يبدو الشخص الحزين أكثر تعاسةً من ذاك المُكتئب. إذ قد تنعدم لدى الأخير أيّة مشاعر سلبيّة وإيجابيّة، حيث يصف بعض المرضى ما يمرّون به: بأنّهم لا يشعرون بأيّ شيء أساساً.

3. الغضب غير المبرّر

عندما نحزن ويجرحنا أحد ما، فإنّنا سوف نغضب بشكلٍ تلقائي من ذلك الشخص. أمّا المريض بالاكتئاب، فقد تستفزّه صغائر الأمور ويجد نفسه منزعجاً ومحبطاً من أشخاص لا علاقة به أصلاً. وربما يصبّ جام غضبه عليهم من دون مبرّر ملموس.

4. تغييرات بعادات الطعام

إذا شعر شخص ما بالحزن، فإنّه يمتنع عن وجبة أو وجبتين. أو أنّه يُكثر من تناول الشوكولا لأنّها تحسّن مزاجه. لكن حياة الشخص المكتئب قد تنقلب رأساً على عقب؛ فهو يختبر شهيّة غير معقولة على الطعام تتسبّب له بازدياد كبير في الوزن، أو العكس تماماً. ربما تنعدم شهيته على الأكل، ويخسر الوزن بشكل لافت.

5. انعدام الأسباب الواضحة

صديقتي التي أخبرتني أنّها “مكتئبة”، تبيّن لي لاحقاً أنّها تواجه مشاكلَ عائليّة مع زوجها. لكن من معرفتي لها، فأنا واثقة بأنّها أمور عابرة ستجتازها في مرحلةٍ قصيرة. إلا أنّ مرضى الاكتئاب ربما لا يعرفون تماماً سبب اكتئابهم. تقول بعض النظريات أنّ هذه الاضطرابات النفسيّة ترتبط باختلال التوازن في المواد الكيميائيّة بالدماغ (تحديداً مادّة السيروتونين)، ولهذا فإنّها تتطلّب تدخلاً دوائياً في بعض الأحيان.

6. انعدام وجود هدف، أو غاية

أحد أبرز أعراض الاكتئاب هو عدم وجود هدف أو غاية في حياة المريض. فالشخص الحزين قد يتضايق لفترة لكنّه يبقى متمسّكاً بأهداف ضروريّة؛ كالسعي نحو كسب مزيدٍ من المال لتحسين حياته. أمّا المُكتئب فلا يجد في حياته ما يستحقّ تحسينها من الأساس.

7. تغييرات في النوم

الشخص الحزين ربما ينام أكثر من اللازم هرباً من مواجهة مشاكله، مثل الطلّاب الذين يكثرون من النوم عند قدوم الامتحانات. والمكتئب كذلك فإنّه قد ينام لساعاتٍ طويلة أو يصاب بالأرق، لكن ما يجعل عرضه مرضيّاً هو أنّ هذه التغييرات قد تمتدّ لشهور وحتّى سنوات.  

8. عدم الاهتمام بالذات

رغم أنّ صديقتي تلك وصفت نفسها بالـ”مُكتئبة”، إلا أنّ مشاعر الضيق تلك لم تمنعها من القيام بأمور العناية الشخصيّة الأساسيّة؛ كالاستحمام بشكلٍ دوري، وغسيل ملابسها الملوّثة، وترتيب بيئتها المنزليّة. مريض الاكتئاب، من جهة أخرى، يستثقل القيام بهذه الواجبات مهما بلغت بساطتها.

9. تأثير هذه المشاعر على الحياة اليوميّة

على الرغم من أنّ الشعور بالانزعاج والحزن يؤثّر أحياناً على أدائنا في العمل، وعلى علاقاتنا الشخصيّة والأسريّة، إلّا أنّ أعراض مريض الاكتئاب قد تتسبب بشللٍ تام في بعض/كلّ نواحي حياته.

10. طول المدّة

لعلّ العامل الأهم في التمييز بين مشاعر الضيق وبين الاكتئاب هو طول مدّة تلك العوارض. فالأوّل قد لا يتجاوز أياماً معدودة، أمّا الثاني فيبدأ تدريجيّاً ليصبح جزءاً من حياة المريض.

كيف نتعامل مع كلّ منهما إذاً؟

امرأة تضع يدها على رأسها

أيّ شخص لا يشعر بأنّه على ما يرام من الواجب عليه الاستعانة بمرشد نفسي لأنّ هذه العوارض قد تنطبق بشكل جزئي على بعض الناس وبشكل كلي على آخرين. كما أن المرشد النفسي قادر على تشخيص الحالة وتحديد فيما إذا كانت تستدعي اللجوء إلى طبيب نفسي أخصائي. ما يهم تذكره هو أنّ هذه الاضطرابات شائعة ويمكن معالجتها، فهناك الكثير من المشاهير الذين عانوا من الاكتئاب ولكن لم يستسلموا له، نذكر منهم: جوني ديب، وكارا ديليفين، وليدي غاغا.

ولا تخجلي من طلب المساعدة من أقرب الناس إليكِ، كأفراد عائلتكِ وأصدقائك!

4 أراء حول “10 فروق تميّز الاكتئاب عن الشعور بالحزن – وطريقة التعامل مع كل منهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM