5 حقائق لا تعرفونها عن صور الميمز الطريفة

5 حقائق لا تعرفونها عن صور الميمز الطريفة

أيام تفصلنا عن نهاية العقد الحالي. لقد كان صاخباً وحافلاً وشهد انتقالةً عملاقة في مجال الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي، كما ساهم بانتشار أيقونات ثقافة البوب بشكل هائل. وربما من أكثر الأشياء المميّزة فيه هو ظهور ما تسمّى صور “الميمز – memes” الطريفة فيه.

لكن الميمز ليست مجرّد صيحة عابرة على الإنترنت فقط، بل هي ظاهرة ثقافيّة لها جذورها في التاريخ. لهذا سنطلعكم اليوم على 5 حقائق لا تعرفونها عن صور الميمز الطريفة. تابعوا القراءة أدناه:

1. أصل كلمة “ميمز – Memes”

كلمة “ميم –Meme” أطلقها عالم الأحياء التطوري ريتشارد دوكينز  على الأفكار الثقافيّة في كتابه  The Selfish Gene عام  1976. إذ يرى دوكينز أنّ الأفكار الثقافية لا تختلف عن الجينات؛ بمعنى أنها تنتقل من دماغ إلى آخر بأسرع ما يمكن، بمثابة “حمض نووي ثقافي” يحمل التجارب المشتركة للمجتمع، كما أنّها تتطوّر مع الوقت.

2. أول استعمال للميمز

وفقاً لموقع Vice، فإنّ أوّل صورة تشبه كثيراً صور الميمز التي نعرفها اليوم كانت في عام 1921. حيث نشرت صحيفة أمريكيّة ساخرة اسمها The Judge هذه الصورة أدناه وكتبت تحتها:

كيف تتخيّل شكلك عندما تلتقط صورة بفلاش (يسار) – وكيف يبدو شكلك في الواقع (يمين)

كيف تتخيّل شكلك عندما تلتقط صورة بفلاش وكيف يبدو شكلك في الواقع

النسخة الرقميّة لغوغل من تلك الصحيفة تؤكّد فعلاً صحّة الصورة!

3. أشهر ميم

من صور الميمز التاريخيّة التي تركت بصمتها على هذا العقد هي ميم “القطّ الغاضب – Grumpy Cat”. فإلى جانب الشعبيّة الكبيرة للقطط المضحكة على الإنترنت، كان لهذه النصيب الأكبر من الشهرة بسبب التعبير الغاضب الذي يبدو على وجهها (إنها قطّة أنثى!) ما جعلها قالباً معبراً عن شعورنا تجاه كل المواقف المزعجة.

وكذلك ميم “Forever Alone – وحيد للأبد” الذي جاء ضمن مجموعة  رسومات Rage Comic وظلّ شعاراً للعازبين فترةً طويلة.

بالنسبة لصور الميمز العربيّة فإنّ من أشهرها هي صور النجمة عبلة كامل في مسلسلاتها القديمة؛ خاصّة تلك التي تعود إلى مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي”.

عبلة كامل ميم
4. أبطال صور الميمز
laneymg/Instagram@

عندما تنتشر تلك الصور الطريفة فإنّ الشخص الموجود فيها يحظى بأموال كثيرة من ورائها. فمالكة “القطّ الغاضب” اكتسبت ملايين الدولارات من قطّتها. من الأمثلة الأخرى على ذلك ميم “الطفل الناجح – Success Kid” الذي يبدو في الصورة كما لو أنّه حقق إنجازاً مهمّاً، وقد استطاعت والدته بفضل الشهرة التي حققها أن تجمع مبلغ 75 ألف دولار لزراعة كلية والده وعلاجه.

5. الميمز ليست بالضرورة صور فقط

كل شيء ينتشر بشكل فيروسي يقال عنه “ميم”، بدءاً من صور الـGifs المتحركة، وتحديات الإنترنت (مثل تحدّي كيكي)، مروراً بالهاشتاغات والرموز التعبيريّة، وحتى الأغاني التي تتخطّى ملايين المشاهدات.

لذا كما ذكرنا في حديثنا عن أصل الكلمة، الميمز بالمعنى الأعم والأوسع لها يمكن تعبّر عن أي أفكار ثقافية تربط المجتمع ببعضه البعض. وبالتالي يمكن القول أنّ النِكات والأحجيات وقصص الخيال والرقصات والأغنيات الرائجة وكلّ ما يوحدّنا في نهاية المطاف هو “ميمز”.

3 أراء حول “5 حقائق لا تعرفونها عن صور الميمز الطريفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
PINTEREST
INSTAGRAM