سببٌ علميّ مدهش وراء انجذابنا نحو المكياج البرّاق واللامع

سببٌ علميّ مدهش وراء انجذابنا نحو المكياج البرّاق واللامع

معظم الفتيات يعشقن مستحضرات التجميل البرّاقة، هذا شيء لا يمكننا التشكيك فيه. هناك شيءٌ جاذب جداً في البودرة اللمّاعة المضغوطة في عبوات ظلال العيون. ومن يستطيع أصلاً مقاومة طلاء الأظافر ذو الرقاقات المتلألئة؟ كلّ تلك الأشياء ترسم قلوباً بعيوننا وتدفعنا لتفريغ كلّ ما في جيوبنا لإقتناء تلك المنتجات.

لكن الأمر لا يقتصر على الجماليّات؛ مثل المكياج، أو حياة الترف والرخاء؛ مثل الألماس والسيارات الجديدة الفارهة. إنما هناك سبب علميّ يجعلنا نغرم بكلّ ما هو برّاق ولمّاع. فقد وجدت دراسات سابقة أنّ الأطفال ينجذبون هم أيضاً نحو الألعاب اللامعة والبراقة أكثر من غيرها. لهذا قام مجموعة من العُلماء في مجال “التسويق” بدراسة هذا المَيل البشري وتوصّلوا إلى نتيجة مذهلة:

إننا نعشق الأشياء البرّاقة واللامعة لأنّها تذكّرنا بالماء باعتباره مصدر أساسي لوجودنا.

via GIPHY

وبحسب ما جاء في التجربة التي جرت بجامعة هيوستن الأمريكيّة، ونشر عنها موقع fastcompany، فقد تمّ تقسيم 126 المشاركين في الاختبار إلى ثلاث مجموعات:

المجموعة الأولى قاموا بأكل البسكويت الناشف دون أن يشربوا الماء.
المجموعة الثانية أكلوا البسكويت الناشف وشربوا القليل فقط من الماء.
أما المجموعة الثالثة فلم تأكل البسكويت ولم تشرب الماء.

بعد ذلك، عرض الباحثون على كل مجموعة ثماني صور فوتوغرافيّة، نصفها مطبوع على ورق لامع ونصفها الآخر مطبوع على ورق غير لامع. وتبيّن معهم أنّ المجموعتين اللتي أكلتا البسكويت الناشف اعتبرت ذاك الورق جاذباً أكثر بكثير من الورق عديم اللمعان.

مصدر الصورة: Nick Perla

بمعنى آخر: كلما زاد عطش الشخص المشارك في التجربة، زاد معه الانجذاب للورق اللمّاع الأشبه بلمعان الماء والرطوبة.

تقول فانيسا باتريك الباحثة المُشاركة في الدراسة: “إنّه لمصدر تواضع لنا أن نعترف بأنه على الرغم من تطورنا وتقدمنا كنوع، فإننا لا نزال ننجذب إلى الأشياء التي تخدم احتياجاتنا الفطرية — وفي هذه الحالة، حاجتنا إلى الماء”.

لا تعليقات بعد على “سببٌ علميّ مدهش وراء انجذابنا نحو المكياج البرّاق واللامع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
PINTEREST
INSTAGRAM