ما هي المهنة الأنسب لكم، بحسب اختبار الشخصيات الدقيق هذا؟ إليكم الجواب هنا

ما هي المهنة الأنسب لكم، بحسب اختبار الشخصيات الدقيق هذا؟ إليكم الجواب هنا

هل تساءلتم يوماً عن المهنة والوظيفة الملائمة لكم؟ إن سبق وأخذتم اختبار الشخصيات “مايرز-بريغز”، فستحصلون على إجاباتٍ منطقيّة. إذ يعتمد مُعظم العاملون في قسم “الموارد البشريّة” على هذا الاختبار لتوظيف أشخاصٍ جُددٍ في الشركة.

فبحسب موقع Business Insider، فإنّ 80% من الشركات الـ500 الأعلى إيراداً في أمريكا تستخدم تصنيفات اختبار الشخصيات هذا عند إعطاء الأدوار لموظّفيهم. لذا، في حين يجادل بعض العلماء بأنّه غير دقيق بما يكفي لاعتباره اختبار تقييمي، يُمكن القول أنّه الأفضل من نوعه حاليّاً – وذلك لأنّه يقوم في تصنيفه للشخصيات على نظريات عالم النفس الشهير كارل يونغ.

لهذا السبب، استعنّا اليوم باثنين من أشهر المواقع المهنيّة وهما: Indeed، وموقع Career Assessment Site لنجمع لكم كلّ ما ترغبون بمعرفته عن المهنة المناسبة لكلّ نوع من شخصيات مايرز بريغز.

⭕ ملاحظة: إن كنتم لا تعرفون بعد أيّ نوع من شخصيات بريغز أنتم، خذوا الاختبار عبر النقر هنا، وارجعوا إلينا لتكتشفوا الوظائف المناسبة لنوعكم تحديداً.

مجموعة المحلّليين:

اختبار الشخصيات المهنة المناسبة لك، صورة طبيب مرسومة، رسمة كرتونية
مصدر الصورة: studiogstock

المهندس (INTJ) — قدرته العالية على التحليل تتيح له العمل ككاتب نُصوص مسلسلات وأفلام، مُخرج، صحفي، مصمّم مواقع إلكترونيّة، مدير تسويق، مطوّر سوفت-وير،مُحاسب أو مستشار مالي، دكتور نفسي.

🔶 لكن المهنة المحدّدة التي من المُمكن أن تبرع بها شخصيّة “المُهندس” هي: عالم أحياء دقيقة

المنطقي (INTP) — إبداعه الكبير يمكّنه من العمل كمبرمج حاسوب، مهندس معماري، محلّل بأمن المعلومات، طبيب شرعي، محلّل بقطّاع الأعمال، كاتب تقني.

🔶 أمّا الدور الوظيفي الذي من المُمكن أن يكون الأنسب له فهو بروفيسور جامعي.

القائد (ENTJ) — شخصيته القويّة تجعله يبرع في إدارة المشاريع، الترويج والمبيعات، أو في العمل كطبيب أسنان، ممرّض، صيدليّ، أو إلقاء الخطابات.

🔶 إلّا أنّ المهنة التي تمتاز بها شخصيّة “القائد” على وجه التحديد فهي طبيب بشري.

المحاور (ENTP) — براعته في النقاش وانفتاحه الفكري تمكّنانه من العمل كمبرمج حاسوب، مخطّط مالي، مدير عمليّات، مدير مُنتجات، مخرج إبداعي، منتج أفلام، باحث سياسي، باحث تسويقي.

🔶 لكن شخصيّة المحاور تتألّق خصوصاً عند توظيفها بدور مراسل صحفي.

مجموعة الدبلوماسيين:

اختبار الشخصيات الوظيفة الأنسب لك، محاماة، قانون، ميزان، رسمة كرتونية
مصدر الصورة: freepik

المحامي (INFJ) — لأنّ حياته تدور حول المبادئ المهمّة له، فهو يمتاز في العمل كنصير للمنظّمات الخيريّة استشاري شخصي، أخصائي نفسي، مخبري أو باحث علمي، مصمّم غرافيك، مصمّم أزياء.

🔶 من ناحية أخرى، قد يكون الطبّ البيطري هو ملعب ملائم لخصال شخصيّة المحامي.

الوسيط (INFP) — خياله الواسع يتيح له العمل ككاتب، محرّر، مصوّر، مترجم، مدير موارد بشريّة، بمجال المكتبات أو المتاحف أو الأرشيف، خبير بأمراض النطق.

🔶 أمّا الاختصاص الأفضل لصاحب شخصيّة “الوسيط” فهو الفنون الجميلة.

البطل (ENFJ) — شخصيّته القياديّة تجعله يبرع كمُرشد اجتماعي، معلّم، مدير علاقات عامّة، مخرج فنّي، مدير موارد بشريّة.

🔶 فيما تتميّز شخصيّة “البطل” إذا تسلّمت منصب الوزير.

المناضل (ENFP) — حبّه للفن والإلهام يدفعان به لأن يشغل دور مُمثّل أو مؤدّي مسرحي، موسيقي، مُحرّر أو مدقّق محتوى، مصوّر، رائد أعمال، معلّم مدرسة.

🔶 لكن الغريب هو المهنة المميّزة التي يُقال أنّها الأنسب له هي مهندس المناظر الطبيعيّة (الشخص الذي يقوم بتصميم الحدائق والجنائن).

مجموعة المنظّمين:

اختبار الشخصيات الوظيفة الأنسب لك، مستشار مالي، مستشار قانوني، مفتش، رسمة كرتونية
مصدر الصورة: pch-vector

اللوجستي (ISTJ) — انتباهه إلى التفاصيل ونزاهته تجعلانه يبرع كمُحلّل بقطّاع الأعمال، ضابط عسكري، طبيب أسنان، صرّاف، مفتّش.

🔶 والوظيفة التي يبرع بها “اللوجستي” بشكل كبير هي مدير أنظمة الحوسبة.

المدافع (ISFJ) — لأنّه شخص مجتهد ويحبّ التقاليد، فهو يجيد كلّ ما يخص المكتبات، والتاريخ، المتاحف. أو مصوّر، محرّر أفلام، مٌساعد في الدعم التقني، مساعد مُنتج.

🔶 لكن رغبتهم في توجيه الآخرين ومساندتهم تجعلهم خياراً مثاليّاً للتدريس صفوف الروضة، التي يصعب على بعض الشخصيات الأخرى التعامل معها.

التنفيذي (ESTJ) — صاحب شخصيّة “التنفيذي” يعتبر القانون فوق كلّ شيء، لذا فأوّل الوظائف المناسبة له هي منصب القاضي، أو مدرّب رياضي، مدير ماليّة، مدير تنفيذي، مدير مكتب عقاري.

🔶 المفاجأة هنا هي أنّ المهنة التي قد يستمتع بها “التنفيذي” تختلف عن كلّ ما سبق وهي شيف/طبّاخ.

القنصل (ESFJ) — قدرته على إتمام المهام الرتيبة تمكّنه من العمل كمدير ماليّة، مصمّم رقصات، متخصّص بالدعم التقني، مخرج أفلام، محرّر، باحث طبّي، محلّل نفسي.

🔶 أمّا الوظيفة التي تلائم صفاته بحسب ذاك الموقع المهني، فهي ممرّض متخصّص.

مجموعة المستكشفين:

اختبار الشخصيات الوظيفة الأنسب لك، مغني، مغنية، رسمة كرتونية
مصدر الصورة: pikisuperstar

الفنّان المبدع (ISTP) — مهارته اليدويّة والعقليّة تتيح له العمل كمهندس في أي مجال، وفي التقانة، الأعمال اليدويّة وأعمال البناء، مجالات الميكانيك والبناء، الطب الشرعي وعلومه.

🔶 إلّا أنّ المهنة التي تمتاز بها هذه الشخصيّة هي مهنة ضابط الشرطة.

المغامر (ISFP) — حسّه المرهف يجعله يبرع كموسيقيّ، رسام، مصوّر، أستاذ فنون رقص، الإعلان والترويج، شيف/طبّاخ، عالم بيئي.

🔶 من جهة أخرى، فإنّ الموقع المهني اختار له مهنة صائغ مجوهرات.

رائد العمل (ESTP) — سريع البديهة ويُحسن التصرّف في المواقف الصعبة؛ لذا فهو يبرع في الأعمال التي تتطلّب الاستجابة السريعة؛ كالمُسعفين، والشرطة، والإطفاء. أو مخرج إبداعي أو فنّي، مدير تنفيذي، منسّق مشاريع، مدير عمليّات.

🔶 والمهنة الأكثر تلاؤماً مع خصاله هي الضابط العسكري.

المسلّي (ESFP) — قدرته الاجتماعيّة تمكّنه من العمل كمسؤول مبيعات، خبير تجميل، المهن التي لها علاقة بالترفيه؛ كالغناء، والرقص. مضيف طيران، مرشد سياحي.

🔶 مع ذلك، فإنّ الوظيفة التي يتألّق فيها هي تخطيط الحفلات.

هذه المقالة هي الثانية من سلسلة اختبار “مايرز بريغز”، في المقالة الأولى تحدّثنا عن مواصفات كلّ من هذه الشخصيّات ومن هم أبرز المشاهير الذين ينتمون لكلٍّ منها. لقراءتها انقروا على الرزّ أدناه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
PINTEREST
INSTAGRAM