الدليل الشامل حول العناية بالشعر الكيرلي للحصول على خصل متموّجة ومنسّقة

الدليل الشامل حول العناية بالشعر الكيرلي للحصول على خصل متموّجة ومنسّقة

إنّ الشعر المموّج واللولبي مظلوم قليلاً في العالم العربيّ. فبدلاً أن نفتخر به وبتموّجاته الساحرة. تقوم الكثيرات باللجوء إلى مواد كيميائيّة ضارّة لتسبيله، أو تجفيفه بمكواة الشعر.

ربما يعود ذلك إلى عدم معرفة البعض بكيفيّة العناية بالشعر الكيرلي، والحصول على تموّجات منسّقة وغير متشابكة. وهنا يأتي دور “إبرولا” لمساعدتكِ في تحقيق تلك الإطلالة.

لكن لا تخافي. العناية بالشعر الكيرلي لا تتطلّب منكِ وقتاً إضافيّاً، أو ميزانيّة هائلة. كلّ ما عليكِ هو الالتزام ببعضِ النصائح البسيطة التي قد تُحدث فرقاً هائلاً في مظهر شعركِ.

ندعوكِ بدايةً ألّا تقومي بتقليد روتين العناية بالشعر الذي يروّج له مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي، ما لم يكن شعرها مُماثل لنوع شعرك، إذ يختلف الشعر المموّج بتركيبته عن غيره. فهو مثلاً أكثر عرضة للجفاف والتقصّف؛ لأنّ اللفّات اللولبيّة فيه قد تمنع وصول الزيوت الطبيعيّة إلى نهاية الشعرة.

👇 إليكِ الدليل الكامل والشامل من أجل العناية بالشعر الكيرلي 👇

1. تمشيط الشعر:

🔶 يجب أن يكون تمشيط الشعر بشكل عكسي، أي من نهايات الشعر نحو الجذور. ابدئي بتمشيط الجزء السفلي من الشعر واصعدي تدريجيّاً وصولاً إلى الجذور.

🔷 ابتعدي كليّاً عن استخدام فرشاة الشعر الناعمة، واستعيضي عنها بمشط عريض الأسنان. الهدف هنا هو فكّ التشابك فقط.

🔶 شاهدي الطريقة في الفيديو أدناه:

2. غسل الشعر:

🔷 مرّري أصابعكِ من بداية منبت الشعر وفكّكي الخصل المتشابكة مع بعضها برقّة. ابتعدي عن فرك الشعر بطريقة دائريّة، فذلك يزيد من تشابك الخصل مع بعضها.  

🔶 في المرّة القادمة التي تشترين فيه شامبو للشعر، حاولي اختيار أنواع شامبو وبلسم مخصّصة للشعر الكيرلي. فالمنتجات المصنوعة خصّيصاً من أجل العناية الشعر الكيرلي تحافظ على شكل التموّجات دون تسبيلها.

🔷 لا تستخدمي الماء الحارّ جدّاً على الشعر، لأنّه يجفّف الشعر ويحرمه من الرطوبة الطبيعيّة الموجودة فيه. ويجعله منفوشاً

🔶 لا تحمّمي شعركِ بشكلٍ يوميّ. إذا أردتِ أخذ دوش سريع، فاكتفي باستخدام بلسم الشعر.

3. تطبيق بلسم الشعر:

🔷 ادهني كميّة وافرة منه بدايةً من منتصف خصل الشعر نزولاً إلى نهايتها، ثمّ مرّري أصابعكِ بينها لتفكيك التشابك. السبب وراء ذلك هو أنّ الطبقة الخارجيّة للشعر الكيرلي لا تكون ملساء وناعمة، لذا عليكِ تنعيمها بنفسكِ ومن ثمّ غسلها بماء بدرجة حرارة باردة. وذلك لإغلاق مسامات الشعرة وحبس الرطوبة فيها، وحمايتها من التقصّف.

4. تنشيف الشعر:

🔶 ابتعدي تماماً عن المناشف والبشاكير التقليديّة، واستخدمي بدلاً منها مناشف الـ”ميكروفايبر” الناعمة. إن لم يكن بإمكانكِ شراؤها، تستطيعين تخصيص إحدى قمصان الـ”تي-شيرت” القطنيّة لديكِ لتنشيف الشعر. وتذكّري ألّا  تقومي بفرك الشعر مع بعضه لأنّ ذلك يسبّب تكسرّه، حاولي الطبطبة عليه بالمنشفة لسحب أكبر قدر مُمكن من الماء.

5. تجفيف الشعر:

🔷 أفضل طريقة لتجفيف الشعر الكيرلي هي استخدام الـ”دفيوزر”؛ وهي فوهّة تجفيف مخصّصة لهذا النوع من الشعر. تأتي هذه الوصلة إمّا كمُلحق مع السيشوار أو يُمكنكِ شرائها بشكلٍ منفصل، وتركيبها على مجفّف الشعر الموجود لديكِ.

امسكي جزءاً من شعرك، وضعيه بين باطن كفّك وبين الـ”دفيوزر”. شغّلي السيشوار وانتظري إلى أن يجف الشعر بشكلٍ كامل. بعد ذلك، غيّري درجة الحرارة إلى التجفيف البارد لمزيدٍ من اللمعان.

6. طرق أخرى للحصول على  المزيد من التموّجات المتناسقة:

لفّ الشعر بالأصابع

🔶 بينما لا يزال شعركِ مبلّلاً، قومي بلفّ الخصل غير المنتظمة من شعركِ وقومي بتدويرها بأصابعكِ وأضيفي عليها منتجاً يساعد بتثبيت تموّج الخصلة على شكلها الحالي، مثل الموس، أو الجِل، أو مثبّت الشعر البخّاخ.

عصر الشعر باليدين

🔷 أمسكي بخصل شعركِ من نهايتها ثمّ اعصريها مع ضغطها مع بعضها نحو الأعلى كما هو موضّح بالصورة أدناه. تساعد هذه الطريقة على دمج الخصل الصغيرة المنفصلة عن بعضها، وبالتالي تمنحكِ تموّجات منسّقة. يجب أن يكون الشعر مبلّلاً جدّاً هنا.

الملاقط الحديديّة

🔶 إذا كان الجزء الأعلى من شعركِ ملتصقاً برأسكِ، وأردتِ أن أن تعطيه حجماً من دون سيشوار، جربي رفعه بالملاقط الحديديّة كما هو موضّح بالفيديو أدناه.
الطريقة: تُترك هذه الملاقط لمدّة على جذور الشعر المبلول إلى أن يجف. أو يُمكن وضعها بعد تجفيف الشعر بالـ”دفيوزر”، ونبقيها لمدّة لا تقل عن 20 دقيقة.

7. عند النوم:

الكعكة

🔷 يُنصح بربط الشعر على شكل كعكة فوق الرأس. إذ كان الشعر قصيراً يُمكن ربطه على شكل كعكات صغيرة، الأهم هو ألّا يبقى مفروداً. لأنّ احتكاك تموّجات الشعر بالمخدّة، أو أغطية السرير يؤثّر على شكلها وتماسكها.

الأناناسة

🔶 ربط الشعر على شكل أناناسة (كما هو موضّح في الصورة أدناه) يحافظ أيضاً على شكل تموّجات الشعر ويحول دون احتكاكها مع الأقمشة. خاصّة إن بلّلتِ شعركِ قبل النوم.
الطريقة: اربطي شعركِ على شكل ذيل حصان مرفوع، وكلّما كان قريباً من خطّ الجبهة، كلّ ما كانت النتيجة أفضل. لكن لا تربطيه بشكلٍ قاسٍ، كي لا يتمزّق.

المخدّة

🔷 ينصح خبراء الشعر بالنوم على مخدّة من الساتان بدلاً من القطن؛ ذلك لأنّ القطن يمتص الزيوت الصحيّة للشعر أثناء النوم.

8. نصائح أخرى تساعد في العناية بالشعر الكيرلي :
العناية الشعر الكيرلي 2
نصائح أخرى من أجل العناية الشعر الكيرلي
  • كما قلنا في البداية، الشعر الكيرلي قد تكون نهاياته أكثراً جفافاً مقارنةً بغيره من أنواع الشعر. وذلك لأنّ التموّجات الكثيرة لا تتيح المجال لزيوت الشعر المرطّبة بالوصول إلى نهاية الشعرة. لذا فإنّ تمشيط الشعر بين الحين والآخر يساعد على إيصال تلك الزيوت إلى نهاية الشعر.
  • يُنصح عموماً بتطريف الشعر بين الحين والآخر؛ حوالي كل شهرين تقريباً.
  • قبل الذهاب للاستحمام بنصف ساعة، جرّبي حمّام الزيت. ولو مرّة واحدة في الأسبوع: بلّلي الشعر بماء ساخن لفتح مسامات الطبقة الخارجيّة للشعرة، وادهنيه بزيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت متوفّر لديكِ.
  • إذا كان شعركِ لا يزال جافّاً على الرغم من حمّامات الزيت، جرّبي استخدام سيروم الشعر. افركي السيروم بين راحتيّ يديكِ ومرّري أصابعكِ بين خصلِ شعرك، فهو يمنح الشعر لمعاناً، ويرطّبه، ويخفّف من تقصّفه. لكن لا تٌكثري منه، لأنّ قد يعطي الشعر مظهراً زيتيّاً أو دهنيّاً.
  • وأخيراً، يبقى الغذاء أحد أهم الوسائل للحصول على شعر صحيّ؛ لذا ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة الغنيّة بالبروتينات والأوميغا-3 والحديد، مثل البيض والسمك، والدجاج، والمكسّرات، والسبانخ، وغيرها من الورقيّات الخضراء.

لا تعليقات بعد على “الدليل الشامل حول العناية بالشعر الكيرلي للحصول على خصل متموّجة ومنسّقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
PINTEREST
INSTAGRAM