10 كتب منوّعة وممتعة لكم ولأطفالكم متوفّرة مجاناً على الإنترنت

10 كتب منوّعة وممتعة لكم ولأطفالكم متوفّرة مجاناً على الإنترنت

هل حاولتم فيما مضى المواظبة على عادة قراءة الكتب، ولم تنجحوا في ذلك؟ برأينا أنّ هناك سبب وراء هذا: وهو أنّكم لم تختاروا ما يناسب ذوقكم ومزاجكم.

إذ ليس من الضروري أن يكون الكتاب تاريخيّاً، أو قصيدةً ملحميّة معقّدة، أو مليء بنظريّات الفيزياء أو الكيمياء. بل هناك الكثير من التصنيفات التي قد لا تخطر ببالكم، مثل كتب تحسين الحياة، أو كتب الخيال العلمي، أو الكتب الكوميديّة الطريفة.

لكن على ما يبدو فإنّ أكثر فئة تجذب اهتمام الناس عموماً هي الروايات والقصص. فإذا اندمج القارئ بحكايةٍ ما وتعلّق بشخصيّاتها، لا يُمكن له ألّا يعود إلى الكتاب–إلّا إذا كان أسلوب الكاتب رتيب ومملّ.

لهذا، إن كنتم تبحثون عن طرق مفيدة لإمضاء وقتكم، فقد جمعنا لكم 10 كتب شهيرة حازت على أعلى التقييمات على منصّات القراءة. بعضها خياليّ، وبعضها من كتب السيّر الذاتيّة، وبعضها يناسب الأطفال والمراهقين.

1. ألف شمسٍ مشرقة

ألف شمس مشرقة، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة
مصدر الصورة: alayamlibrary

الكاتب: خالد الحسيني

القصّة: تحكي الرواية قصّة امرأتين من جيلين مختلفين تعيشان في أفغانستان. وبطريقةٍ غير متوقّعة، يتقاطع طريقهما لتصبحا مقرّبتين جدّاً من بعضهما. تدور معظم الأحداث في المرحلة التي سيطرت بها طالبان على البلاد. وفي حين أنّها قد تبدو سوداويّة، لكنها ستجعلكم تقدّرون قيمة التفاصيل الصغيرة–التي غالباً ما يهملها الإنسان في ضجيج الحياة.

وستقشعر أبدانكم عندما تصلون إلى أهم جملةٍ في الكتاب، والمأخوذة من قصيدة للشاعر الفارسي صائب التبريزي يوصف بالعاصمة الأفغانيّة “كابول“:

لا يمكن للمرء أن يحصي الأقمار التي تتلألأ على أسطُحها
والألف شمسٍ مشرقة التي تختبئ وراء جدرانها

العمر المناسب للقراءة: 18 عاماً، فما فوق.

2. ستيف جوبز

كتاب ستيف جوبز، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة

الكاتب: والتر إيزاكسون

القصّة: سيرة ذاتية رائعة عن رائد الأعمال المبدع الذي أحدث ثورة في ست صناعات رقميّة. إنّه ستيف جوبز، المؤسّس الشريك لعلامة “آبّل” العالميّة. وهو من تأليف الصحفي  والتر إيزاكسون صاحب أكثر الكتب مبيعاً من فئة “السير الذاتيّة”.

استند إيزاكسون في كتابه على أكثر من 40 مقابلة أجراها مع كلّ الناس الذين تعاملوا مع ستيف؛ بما في ذلك أفراد أسرته، والأصدقاء، والخصوم، والمنافسين، والزملاء. وباعتبار “جوبز” شخصيّة قياديّة وتحبّ المثاليّة، فإنّ السيرة الذاتيّة لحياته مليئة بالعبر والدروس التي تُلهم الناس الطموحين وعشّاق ريادة الأعمال.

العمر المناسب للقراءة: 16 عاماً، فما فوق.

3. إله الأشياء الصغيرة

كتاب إله الأشياء الصغيرة، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة

الكاتبة: أرونداتي روي

القصّة: تحكي الرواية عن تجارب شقيقين توءمين (راتشيل- فتاة) و(إسثابين – صبيّ) يعيشان في الهند. الخطّ الزمني للرواية يتقلّب بين عام 1969 عندما كان عمر التوءمين 7 سنوات، وعام 1993 عندما يلتمّ شملهما بعد أن انفصلا عن بعضهما. الرواية تعجّ بالمواضيع التاريخيّة والاجتماعيّة؛ مثل تأثير الاستعمار البريطاني على الهند، والتفاوت الطبقي، والكراهية ضدّ النساء. لكنّ الكاتبة تريد أن تقول في نهاية المطاف أنّ كل هذه الأحداث الكبيرة تؤثّر بشكلٍ مباشر وغير مباشر على كلّ الأشياء الصغيرة في حياتنا.

العمر المناسب للقراءة: 18 عاماً، فما فوق.

4. صاحب الظلّ الطويل

كتاب صاحب الظلّ الطويل، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة

الكاتبة: جين ويبستر

القصّة: تحكي الرواية قصّة فتاة يتيمة اسمها جيروشا أبوت. عند بلوغها الـ18 عاماً، يخبرها الميتم أنّ هناك شخص ثري وافق على دفع تكاليف تعليمها. تذهب للجامعة، لكن ذلك الشخص يطلب أن يبقى مجهولاً وغامضاً. الرواية هي عبارة عن رسائل ترسلها جيروشا (جودي) لذلك الشخص وتحدّثه فيها عن تجاربها الحياتيّة وعن أفكارها وعالمها. رغم بساطتها، إلّا أنّ الكتاب يتضمّن الكثير من التلميحات عن الأنظمة الاقتصاديّة والطبقات الاجتماعيّة المتفاوتة، وعن المفاهيم الدينيّة.

العمر المناسب للقراءة: كلّ الأعمار، وخاصّة صغار السن.

5. الحديقة السريّة

كتاب الحديقة السريّة، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة
مصدر الصورة: kutubpdfbook

الكاتبة: فرانسيس هودسون برنيت

القصّة: تدور أحداث الرواية حول طفلة إنكليزيّة اسمها ماري لينوكس فقدت والديها في وباء الكوليرا بالهند. بعد ذلك، تذهب إلى قصر عمّها في إنكلترا لتعيش عنده. وهناك، تتغيّر شخصيّتها من فتاة سيّئة الطباع إلى بنتٍ لطيفة تحبّ الحياة. وتكتشف لاحقاً حديقةً سريّة ساحرة بعيدةً عن عيون الناس. لكن الأمور تتعقّد عندما تسمع ماري صوت بكاءٍ من أحد غرف القصر، ويدفعها فضولها لمعرفة مصدر هذا الصوت.

الرواية تتغنّى بمعاني الخير والمحبّة المتأصّلة في الإنسان، وكيف أنّه يُمكن للاهتمام والعناية بالآخرين؛ مثل أفراد العائلة والمقرّبين منا، أن يجعلهم يزدهرون ويتغيّرون نحو الأفضل.

العمر المناسب للقراءة: كلّ الأعمار، وخاصّة الصغار واليافعين.

6. أنا ملالا

كتاب أنا ملالا، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة
مصدر الصورة: kanbkam

الكاتبة: ملالا يوسفزاي، بالاشتراك مع الصحفيّة البريطانيّة كريستينا لامب

القصّة: يحكي هذا الكتاب قصّة الفتاة الشجاعة التي حاربت من أجل حصولها على حقّها الإنسانيّ في التعليم. وكيف أنّها كادت تدفع حياتها ثمناً بذلك. ففي الـ9 من أكتوبر عام 2012، عندما كانت ملالا في الـ15 من عمرها، أصيبت برصاصة في رأسها وهي عائدة بالحافلة إلى منزلها. لكنها عاشت لتصبح أيقونةً في نضال الإناث لتحصيل حقوقهنّ.

الكتاب مكوّن من 5 أجزاء متسلسلة بشكلٍ زمنيّ؛ بدءاً من حياتها مع عائلتها قبل طالبان، مروراً بظهور تلك الحركة واضطهادها للفتيات ومحاولة اغتيالها، ودعم والدها لها في نضالها، وكيف نالت فرصة الحياة الجديدة، أخيراً.

العمر المناسب للقراءة: 11 عاماً، فما فوق.

7. طعام، صلاة، حُب

كتاب طعام صلاة حب، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة
مصدر الصورة: jarirreader

الكاتبة: إليزابيث جيلبيرت

القصّة: تحكي الكاتبة إليزابيث عن الأزمة النفسيّة التي مرّت بها في الـ30 من عمرها، وكيف تعافت منها بهذه الأشياء الثلاث؛ الطعام في إيطاليا، والصلاة في الهند، والحب في بالي. الطعام قصدت به اللذّة الدنيويّة بكلّ أشكالها، والصلاة تمثّلت بالتصوّف والتزّهد، لكن عندما ذهبت إلى بالي، أتقنت إليزابيث فنّ تحقيق التوازن بين هذين العنصرين دون التخلّي عن أحدهما. وحصلت في نهاية المطاف على الحُب.

هذا الكتاب هو الخيار المثالي لعشّاق الروحانيّات، وكتب تحسين الحياة والصحّة النفسيّة.

العمر المناسب للقراءة: 18 عاماً، فما فوق.

8. الخيميائي

كتاب الخيميائي، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة

الكاتب: باولو كويلو

نعم، هذا الكتاب موجود على كلّ قوائم الكتب الشهيرة. وهناك سببٌ لكونه كذلك؛ إنّه يستحقّ أن يكون ذائع الصيت.

القصّة: تحكي الرواية قصة الراعي الإسباني الشاب سنتياغو الذي راوده أكثر من مرّة حلمٌ حول كنز مدفون في الأهرامات بمصر. ليقرّر بعدها الذهاب في الرحلة واكتشاف مكان الكنز. تبحث الرواية في الروحانيّات وعلاقة الإنسان بالكون وتوحّده معه. والأروع من ذلك هي المفاجآت التي لا يُكمن للقارئ أن يتوقّعها أبداً.  

العمر المناسب للقراءة: 13 عاماً، فما فوق.

9. الجحيم

كتاب دان بروان، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة

الكاتب: دان براون

هو الكتاب الخامس ضمن سلسلة شخصية روبرت لانغدون، أستاذ علم الرموز في جامعة هارفارد.

القصّة: يستيقظ روبرت لانغدون في إحدى مستشفيات إيطاليا دون أن يتذكّر شيئاً من اليومين الماضيين. ولا يتذكّر حتّى مجيئه إلى إيطاليا، أو سبب “الشيء الغريب” الذي وجده الأطباء بين ممتلكاته. ويبدأ الحماس من أوّل بضع صفحات من الرواية، عندما يهرب مع الطبيبة سيينا بروكس. ويضطرّان بعدها لحلّ سلسلة من الألغاز والرموز التي تركها عالمٌ عبقريّ مهووس بشيئين: “الجحيم” وهي القصيدة الملحميّة الإيطاليّة التي كتبها دانتي أليغيري. والشيء الثاني هو نهاية العالم. 

تتسارع الأحداث ويكتشف لانغدون الوباء الفيروسيّ الذي تركه ذلك العالِم قبل أن ينتحر. لينتقل لانغدون من البندقيّة إلى فلورنسا، وحتّى اسطنبول في محاولةٍ منه لإنقاذ البشريّة من الوباء القادم.

العمر المناسب للقراءة: 18 عاماً، فما فوق.

10. هايدي

كتاب هايدي، كتب ينصح بقرائتها، كتب مجانيّة
مصدر الصورة: neelwafurat

الكاتبة: يوهانا شبيري

القصّة: كلّنا نعرف قصّة هايدي الطفلة السويسريّة التي تعيش مع جدّها في جبال الألب، لكن الروعة في الكتاب هو أنّه ينقلكم بالخيال إلى أجواء الطبيعة الساحرة وأنتم في منازلكم. لذا إذا أردتم قراءة هذه الرواية لصغاركم، فنعدكم أنّكم سوف تستمتعون بها معهم، وسوف يعود بكم الحنين إلى أجواء الطفولة الهانئة.

العمر المناسب للقراءة: جميع الأعمار، خاصّة الأطفال.

أيّ كتب من هذه تريدون قرائتها بالمجّان، لا تتطلّب منكم سوى البحث عنها بصيغة الـpdf لقرائتها على اللابتوب أو الموبايل. أمّا كتب الأجهزة اللوحيّة، يمكنكم البحث عنها بصيغة الـePub.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
Facebook
Facebook
PINTEREST
INSTAGRAM