4 نصائح ذهبية ومُثبتة للحصول على شعر كثيف وسميك لا يتساقط فوراً

4 نصائح ذهبية ومُثبتة للحصول على شعر كثيف وسميك لا يتساقط فوراً

دعكِ من منتجات التجميل باهظة الثمن التي تعدكِ بالحصول على شعر كثيف وسميك في غضون أسابيع قليلة، فقد جمعنا لكِ 4 نصائح واقعية ومُقنعة بعيداً عن التضخيم المبالغ به في الإعلانات ومستحضرات العناية بالشعر.

تابعي القراءة أدناه للاطلاع عليها 👇👇👇

(1) الغذاء ثم الغذاء ثم الغذاء!

🔴 عليكِ أن تؤمني بشكلٍ مُطلق أن صحّة الشعر تبدأ من داخل الجسم مثل الأظافر والبشرة وغيرها، لذا قبل أن تكسري ميزانيّتكِ بشراء ماسكات الشعر، احرصي على اتباع نظام غذائي غني بالمواد المفيدة لتجديد خلايا جسمك.

من أهم الأطعمة المنصوح بها لصحة الشعر:

  • البيض: باعتبار أنّ الشعر بمعظمه مكوّن من البروتين، فالبروتينات مهمّة جداً لنموّه. والبيض هو أحد أكثر الأغذية الغنية بالبروتينات.
  • الأسماك: يحتوي السمك على الأحماض الدهنية، وقد وجدت بعض الدراسات رابطاً وثيقاً بين الأحماض الدهنية وبين الشعر الكثيف والأكثر سماكة. هذا بالإضافة إلى غِنى السمك بالبروتينات.
  • المكسرات؛ كالجوز واللوز: تحتوي أيضاً على الأحماض الدهنية المهمة من أجل نموّ الشعر، وتمنحها لمعاناً صحياً.
  • الورقيات الخضراء: هذه الورقيات غنية بالحديد، وهو عنصر غذائي ضروري لتجديد خلايا الشعر. كما يسبب نقص الحديد تساقط الشعر ويقلّل من سماكة جذع الشعرة.
  • الحمضيات: فيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد، ويساهم كذلك في إنتاج الكولاجين الضروري للحصول على شعرٍ قويّ غير قابل للتقصف والتكسّر.
  • الجزر: يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A الذي يساعد في تسريع نموّ الشعر.
  • الأفوكادو: غنيّ جداً بفتيامين E التي وجدت بعض الدراسات أنه يخفف من تساقط الشعر، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية.

❤️ (أيضاً على إبرولا: تعرفي على الأغذية الأمثل للحصول على بشرة نضرة من هنا)

(2) استخدمي شامبو من دون مكون الكبريتات (sulfates)

الكثير من منتجات الشامبو تحتوي على عنصر “الكبريتات”، بالإنكليزية: sulfates. لأنّ هذا المكوّن يساعد في تنشيط المواد التي تنظف الشعر من الأوساخ، كما يساعد في تشكّل الرغوة وتمنح فروة الرأس الشعور بالنظافة.

لكن مُشكلة هذا المكون هو أنه يزيد من جفاف الشعر، كما تشير بعض الدراسات إلى أن الكبريتات تسبب ضرراً لبروتينات الشعرة، وهذا بالتالي يضعفها ويجعلها هشّة وقابلة للتكسر. والأهم من ذلك أنه يزيد من جفاف فروة الرأس.

لذا إذا كان شعركِ رقيق القوام وتريدين الحصول على شعر كثيف، يستحق الأمر أن تستغني كلياً عن هذا المكون عبر شراء منتجات لا تحتوي على الكبريتات. انظري إلى مكوّنات المنتج المكتوبة على العبوة قبل شرائها، إذا كانت تحتوي على كلمة sulfates، فلا تشتريها.

وبالحديث عن الشامبو، ينصح بالاكتفاء بغسل الشعر من مرتين إلى 3 كحد أقصى كل أسبوع، لأن غسل الشعر بشكلٍ مفرط قد يجرده من الزيوت الصحية اللازمة له.

(3) دلّكي فروة الرأس:

تظهر بعض الأبحاث أنّ مساجات فروة الرأس تساعد في الحصول على شعر كثيف من خلال مدّ خلايا بصيلات الشعر؛ وهذا بالتالي يحفّز البصيلات على إنتاج شعيرات أكثر سماكة. كما يعمل المساج على توسيع الأوعية الدموية الواقعة تحت جلدة الرأس، مما يعزّز من نمو الشعر.

اعملي على تدليكِ كامل أجزاء فروة رأسكِ باستخدام أطراف أصابعكِ لمدة خمس دقائق كل يوم.

كما يمكنكِ القيام بهذا المساج خلال الاستحمام (عند تطبيق بلسم الشعر)، أو خلال حمّامات الزيت.

(4) للحصول على شعر كثيف ، عليكِ التضحية بصبغة الشعر!

ليس هناك شيء مغرٍ أكثر من تغيير إطلالة الشعر بشكلٍ كامل، لكن هل تعرفين بأنّ هنالك فاتورة سوف تدفعينها من صحة شعركِ لاحقاً، خاصةً إن اخترتِ ألواناً فاتحة: إذ تقوم الصبغة بإضعاف الشعر لأنها تسبب اختلالاً في بروتين جذع الشعرة.

لذا، من المرجح جداً أن يصبح شعركِ أقل كثافة وسماكة بعد صبغه، وهذا التأثير سوف يزداد كلما زاد عدد مرات الصبغة. إن لم يكن بإمكانكِ التخلي عنها، فحاولي على الأقل التخفيف من استخدامها.

في حال كان لديكِ شعر رمادي وتريدين تغطيته، اختاري لوناً طبيعياً قريباً من لون شعركِ، أو استعيني بخبير شعر احترافي لأنه سوف يساعدكِ على صبغه بأقل قدرٍ ممكن من الضرر. لكن، نشدد مجدداً على الابتعاد عن الألوان الزاهية والفاتحة إذا كان شعركِ بطبيعته غير سميكاً وضعيفاً.

عدا عن ذلك، يمكنكِ تغطيه جذور الشعر الرمادي بمنتجات البودرة المخصصة لهذا الغرض: قد تندرج تحت اسم “Root Cover Up” أو “Root Touch Up“.

🟢 نصائح أخرى إضافية من أجل الحصول على شعر كثيف وسميك :

  • استعيني بحمامات الزيت بشكلٍ أسبوعيّ. (زيت الزيتون / زيت جوز الهند / أو زيت الأفوكادو )
  • تمشيط الشعر بشكلٍ منتظم يساعد في نمو الشعر ويوزع الزيوت الطبيعية على كل أجزاء الشعر. لكن يجب أن يكون تمشيط الشعر بشكل عكسي، أي من نهايات الشعر نحو الجذور. ابدئي بتمشيط الجزء السفلي من الشعر واصعدي تدريجيّاً وصولاً إلى الجذور.
  • خففي من استخدام الأدوات الحرارية، واستعيني بمنتجات حماية الشعر من الحرارة عند استخدام تلك الأدوات.

🔴 ملاحظة هامّة:

الجدير بالذكر أنّ تساقط الشعر أو ضعف بنيته وسماكته قد تكون مرتبطة بأسباب جسمانية أو نفسية مثل:

  • اضرابات الغدد، و/أو اختلال الهرمونات
  • التوتر
  • ردود الفعل التحسسية
  • التبدل الفصلي (مثل تساقط الشعر في فصل الخريف)
  • بعض الأدوية
  • العوامل الوراثية
  • التقدم بالعمر

إذا كان واحداً أو أكثر من الأسباب المذكورة أعلاه ينطبق عليكِ، يمكنكِ استشارة طبيب جلدية لإيجاد الحلول المناسبة والخاصة بمشكلتكِ تحديداً.

❤️ إن أعجبتكِ هذه المقالة، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل، ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM