الدليل الكامل في إزالة البقع الشائعة عن الثياب والسجاد والأثاث (صورة)

الدليل الكامل في إزالة البقع الشائعة عن الثياب والسجاد والأثاث (صورة)

ربما يخطر ببالك أن معرفة طرق إزالة البقع عن الأقمشة هي حكر على ربّات المنزل ، فأنتِ ليس لديك الوقت لذلك، لكن.. حتى لو لم يكن عندكِ أطفال في مكان سكنكِ، فأنتِ على الأقل مررتِ بواحدٍ من هذه السيناريونات :

  • سكبتِ القهوة على سجادة منزلك
  • لطّختِ قميصك المفضّل بمنتجات المكياج
  • لوثتِ ثيابك ببعض قطرات الزيت أو السّمن
  • أو أرقتِ الحبر على قطعة ملابسكِ

في مثل هذه الحالات، لا يمكنكِ أن ترمي القطعة في الغسالة، لأن البقعة لن تزول ، بل ستتغلغل أكثر في الثياب، وستصبح ثابتة وعصيّة أكثر على التنظيف. لكن لا تقلقي… فقد أعددنا لكِ دليلاً شاملاً حول “إزالة البقع” الأكثر شيوعاً.

لمعرفة الطريقة بشكل مفصّل، تابعي التصفح أسفل الصورة. 👇👇👇

دليل إزالة البقع عن الملابس والسجاد والأثاث
🔴 القهوة:

بلّلي قماشة نظيفة بخليط من الماء و”صودا الخبز” — بمقدار ملعقة واحدة لكوب من الماء.
استخدمي القماشة المبلّلة لفرك بقعة القهوة. كرّري العملية إلى أن تزول البقعة نهائياً من الملابس.

زيدي من كمية صودا الخبز في حال كانت البقعة قديمة ومتشبّثة بالقماش.

يمكن اتّباع هذه الطريقة أيضاً لإزالة القهوة العالقة في الأكواب الزجاجية.

🔴 أحمر الشفاه:

إذا كنتِ من الفتيات المولعات بالمكياج، فعلى الأغلب أنكِ تحتفظين بأحمر الشفاه في حقيبتك. ماذا تفعلين إذن في حال تلطخت ثيابكِ به وأنتِ خارج المنزل؟

استعيني على الفور بالمناديل المبللة المعقمة فهي تساعد في تفكيك المنتج وإزالة البقع من الأقمشة. يفضل أن تسارعي في فركها قبل أن تجف. عدا عن ذلك، يمكنكِ استخدام الكحول والقطن لتنظيفها.

🔴 الزيت:

رشّي كمية وافرة من بودرة الأطفال، أو بودرة الجسم على المنطقة المراد تنظيفها. اتركي البودرة مدّة نصف ساعة كي تتشرّب بقعة الزيت، وتمنعها من التغلغل في القماش. بعد ذلك، اغسلي المنطقة المتضررة بالماء البارد ومستحضر التنظيف المتوفر لديكِ.

في حال كانت بقعة الزيت قديمة ومستعصية، استخدمي صودا الخبز والماء البارد، وافركيها مراراً وتكراراً إلى أن تزول بالكامل.

🔴 الحبر:

أشهر منتج يساعد في إزالة البقع الناتجة عن أقلام الحبر هو منتج تجميلي موجود في بيت كل سيدة: مزيل طلاء الأظافر.

بلّلي قطعة قطن بمزيل المناكير وامسحي المكان الذي تريدين تنظيفه. استعيني بقطعة قماش نظيفة وجافة لتتشرب الحبر الزائد. بعد ذلك، اغسلي مكان البقعة بالماء البارد والصابون.

🔴 الشحم:

المياه الغازية ليس خياراً عذائياً صحيّاً، لماذا إذن لا تستفيدي منها باستخدامات أخرى؟

إذ تحتوي تلك المنتجات حمض الفسفور الذي يعمل على تفكيك البقع العصيّة، مثل الشحم والزيوت. كل ما عليكِ هو نقع القماش المتضرر بعبوة من المياه الغازية لمدة نصف ساعة، ومن ثم اغسلي مكان البقعة بالماء البارد وضعي قطعة الثياب في الغسّالة.

🔴 السلايم:

لم أكن أعرف كم من الصعب إزالة “السلايم” من الملابس حتى جربت ذلك بنفسي. لكنني وجدت الطريقة المثلى والأسهل لتنظيفه: الخل الأبيض.

بللي مكان البقعة بالخل الأبيض مباشرةً، وافركيها. سيساعد الخل في إذابة السلايم أثناء عملية تنظيفه وفركه.

إذا كان السلايم جافاً، انقعي الجزء المتضرر بالخل والماء الساخن لمدة نصف ساعة، ومن ثمّ افركيها و سوف يزول بالكامل.

🔴 الشوكولاته:

يساعد سائل الجلي على تفكيك دهون الطعام، لذلك فهو نافعٌ جداً في إزالة البقع من هذا النوع عن الأقمشة والسجاد. استخدمي الماء البارد حصراً وسائل الجلي لتنظيف المكان المتّسخ، وافركي جيداً للحصول على النتيجة المطلوبة.

يمكنكِ أيضاً نقع المنطقة المتسخة لمدة نصف ساعة من أجل تسهيل عملية التنظيف.

🔴 المكياج:

لإزالة منتجات المكياج عن الأقمشة والسجاد، كل ما عليكِ هو استخدام القليل من كريم الحلاقة الرغوي على البقعة. اتركي الرغوة تتغلل في المنطقة المتسخة بالمكياج لمدة عشر دقائق، وافركيها بعد ذلك بقماشة مبللة لتنظيفها بالكامل.

🔴 الدم:

هل تعرفين ما هو العدو اللدود لبقع الدم المستعصية؟ بيروكسيد الهيدروجين، المعروف أيضاً باسم “منظف PH” المتعدد الاستخدامات. يأتي أحياناً على شكل بخّاخ ورديّ اللون.

رشي بيروكسيد الهيدروجين على بقعة الدم بشكلٍ مباشر وانتظريها كي تتغلغل في القماش لمدة ربع ساعة. واغسليها بعد ذلك بالماء البارد.

في حال لم تختفِ البقعة كلياً، كرّري العملية وزيدي مدة النقع.

🔴 اللبان / العلكة:

هل هناك شيء أكثر إزعاجاً من التصاق العلكة / اللبان على الثياب؟ لا بد أنكِ واجهتِ هذه المشكلة خاصة إذا كنتِ أماً لأطفالٍ صغار. لكن هناك طريقة كلاسيكية ومضمونة لا تضر بالقماش؛ ألا وهي الثلج.

أزيلي ما يمكنكِ إزالته من العلكة باستخدام سكين قديمة وغير حادة، ثم طبقي كيس من مكعبات الثلج على المنطقة المتضررة. فالحرارة تزيد تعلّق العلكة بالقماش، فيما تعمل البرودة على انكماشها كي تصبح قاسية بما يكفي لتزول كلياً.

🔴 الفازلين:

اكشطي ما يكمنك كشطه من الفازلين المتلصق بالثياب، ثم قومي برشّ الكحول على المنطقة المتّسخة وامسحيها باستخدام قطعة قماش جافة ونظيفة. كرّري العملية إلى أن تزول البقعة كلياً.

🔴 الشمع:

ضعي منشفة رطبة فوق المنطقة المتسخة بالشمع، وشغلي المكواة على درجة حرارة عالية. أبقي المكواة على المنشفة الرطبة لمدة 10 ثوانٍ. فالحرارة سوف تعمل على سحب الشمع من القماش المتضرر وستلصقه بالمنشفة.

بعض البقع قد تتطلب إعادة تكرير العملية، وتبديل المنشفة وإعادة ترطيبها.

يمكنكِ استخدام كيس ورقي بني بدلاً من المنشفة، لكن هذه الكيس يتطلب مراعاة أكثر لدرجة الحرارة كيلا تتسبي بحرقه.

❤️ قاعدة عامة:

يمكنك استخدام “صودا الخبز” أو “الخل الأبيض” كحلٍّ آمنٍ من أجل إزالة البقع المختلفة وعلى جميع أنواع الأقمشة. لكن ينصح عموماً باستخدام الماء البارد، فالحرارة قد تزيد الأمر سوءاً في بعض المواد — خاصة الزيتية والدهنية.

عدا عن ذلك، لا تترددي باستثمار أموالكِ في مزيل البقع السائل مثل Vanish، أو Puracy الطبيعي والخالي من العطور. لأن الحفاظ على جودة الثياب والأثاث يستحق هذا العناء.. كما أنها ستوفر مدة التنظيف لأنها أشد فعالية!

 🔸 إن أعجبتكِ هذه المقالة، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل، ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

❤️ إليكِ 22 فكرة ستلهمكِ على ترتيب منزلكِ بالشكل الأمثل (صور)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM