4 أعراض جسمية ونفسية قد تشير إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

4 أعراض جسمية ونفسية قد تشير إلى الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي اضطراب هرموني يؤثر على بعض الإناث في سن البلوغ والإنجاب، وهي شائعة جداً — فبحسب وزارة الصحة الأمريكية، تصيب هذه المتلازمة 1 من كل 10 نساء بين 12 عاماً إلى الـ45 عام.

لكن وفقاً لمؤسسة التوعية بمتلازمة تكيس المبايض ، فإنّ أقل من نصف النساء يتم تشخيصهن بالشكل الصحيح، ممّا يعني أن المرأة قد تعيش حياتها مع هذه المتلازمة من دون أن تكتشفها — ذلك لأن شدة أعراضها ونوعها تختلف من شخصٍ إلى آخر.

🔸 في الحالة الطبيعية: لا تشكل الكيسات والجريبات مصدراً للقلق، بل هي تخدم وظيفة مهمة في الرحم، منها التحكّم بالهرمونات المرتبطة بالإباضة والحمل.
🔸 لكن في حالة متلازمة تكيس المبايض، فقد يحدث خللاً في الهرمونات — مما يؤدي إلى تشكّل هذه الكيسات على سطح المبيض.

مع ذلك، ليس كل المصابات بهذه المتلازمة يختبرن ظاهرة الكيسات بالضرورة، على الرغم من أنّ اسمها يوحي بذلك.

إليكِ أدناه الأعراض التي يجب الانتباه إليها 👇👇👇

1. اضطراب في الحيض:

كقاعدة عامة، يحدث الحيض (تدفق الدم) كل 28 يوماً، ويمتد بين يومين إلى 7 أيام. لكن الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى. كما تتباين غزارة الدم، وقوّة الألم من أنثى لأخرى. مع ذلك، أسهل طريقة لمعرفة فيما إذا كان هناك اضطراب في الحيض هو مقارنتها مع سابقاتها.

  • هل تشعرين بالألم أكثر من السابق؟
  • هل هناك خلل في موعد قدوم الطمث وانتظامه؟
  • ما هي الأعراض الجسدية والنفسية الجديدة التي تصيبك؟

ينصح عادةً بتتبع فترة الحيض وأعراضها لمعرفة فيما إذا كانت هناك اختلافات ملحوظة فيها. يمكنكِ كتابة ذلك في دفتركِ الخاص، أو استعيني بـ”حاسبة الدورة الشهرية – Period Tracker”.

🔸 جرّبي هذه الحاسبة — لهواتف الأندرويد: اضغطي هنا. لهواتف الآيفون: اضغطي هنا.

🔴 لكن … هناك أسباب أخرى أيضاً تؤثر على موعد الحيض وأعراضه: مثل التوتر، تغير النشاط البدني، وكذلك بعض الأدوية، والأمراض المزمنة، وغيرها. لهذا يفضّل دائماً استشارة الطبيب المختص للحصول على الجواب الشافي.

2. زيادة الوزن:

تصيب متلازمة تكيس المبايض النساء بكل الأحجام والأوزان، لكن لاحظ الأطباء أن حوالي نصف المصابات بتكيس المبايض لديهن وزن زائد — خاصة في المنطقة الوسطى من الجسم.

🔸 السبب الرئيسيّ وراء ذلك يعود إلى حالة تصيبهن اسمها “مقاومة الإنسولين”:
فالإنسولين هو الهرمون المسؤول عن التحكّم بمستويات السكر في الدم. وفي حالة مقاومة الإنسولين فإن بعض الخلايا لا تستجيب للإنسولين بالشكل المناسب مما يدفع البنكرياس لإفراز المزيد منه .

وهذا الخلل يؤدي إلى تراكم الغلوكوز في مجرى الدم. الأمر الذي يعيق عمليّة تحويل النشويات والدهون إلى طاقة. ومن هنا تنتج السُمنة.

🔴 تجدر الإشارة أيضاً إلى أن تراكم الإنسولين يحرّض على إنتاج هرمون الأندروجين الذكوري. مما يؤدي إلى أعراض أخرى تتضمن: زيادة ظهور الشعر في الجسم، وتساقط شعر الرأس وترقّقه.

3. البثور والبشرة الدهنية:

البشرة هي مرآة الصحّة في الجسم، إذ يُمكن الاستدلال على الكثير من الأمراض عبر أيّة أعراض غير مألوفة في الجلد.

وفي حين جميع النساء معرضات لظهور البثور والحبوب من وقتٍ إلى آخر، خاصةً بالنسبة لمستخدمات المكياج بكثرة، أو عند التعرّض لمصادر التلوث. لكن إذا أصبحت البشرة تفرز الزيوت بشكلٍ أكثر من المعتاد، فهذا قد يدل على اختلال في هرمونات الجسم.

بثور متلازمة تكيس المبايض قد تنتشر على مناطق أخرى غير الوجه، وخاصةً الظهر، والصدر، والأكتاف. وأحياناً قد تظهر بقع داكنة على الجلد.

🔴 لذا إن لم يكن هناك أيّ تغييرات في نمط الحياة، أو روتين البشرة، ينصح بالالتفات إلى بثور الجسم والوجه وعدم إهمالها.

🔶 أعراض نفسية:

تؤدي متلازمة تكيس المبايض في بعض الأحيان إلى الإصابة بمشاعر القلق والاكتئاب، بالإضافة إلى الشعور العام بالتعب والإرهاق، وكذلك عدم القدرة على التركيز.

🔴 ملاحظة هامّة:

قد يصادف حدوث هذه الأعراض في أمراض أو اضطرابات أخرى أيضاً، لذا نودّ أن نشدّد على القول بأن الطبيب وحده هو الذي يجب أن يحسم الأمر في هذه القضية.

 ❤️ إن أعجبتكِ هذه المقالة، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل، ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

مقالات ذات صلة:

❤️ متلازمة ما قبل الحيض: 80% من النساء يُصبن بها — إليكِ ما يجب معرفته عنها

❤️ لمَ عليكِ شرب الماء بكمياتٍ وافرة خلال فترة الحيض (6 أسباب مهمة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM