دلالة الألوان التي تظهر على سطح اللسان – وأهمية تنظيف اللسان يوميّاً

دلالة الألوان التي تظهر على سطح اللسان – وأهمية تنظيف اللسان يوميّاً

كل شيء في الجسم مرتبط ببعضه البعض ارتباطاً وثيقاً، لذا لا يجب أن نُهمل العوارض السطحية لأنها قد تكون مؤشراً على أمراض أكثر تعقيداً. واحدة من أهم هذه العوارض هي ظاهرة تصبّغ اللسان بلونٍ يختلف عن لونه الورديّ المعتاد.

نحن هنا لا نتكلّم عن تصبّغ اللسان بلون الأطعمة التي نأكلها مباشرة، مثل التوت، وحلوى المصّاص، والمشروبات السكرية المركّزة. بل عن صبغة تظهر على سطح اللسان وتستمرّ لمدّة عدّة أيام — على أقل تقدير.

ومن هنا تبرز أهمية تنظيف اللسان بشكل يومي كجزء من العناية بالنظافة الفموية، يتم ذلك عن طريق تمشيط اللسان بفرشاة الأسنان، أو باستخدام أداة كشط الأسنان المتوفرة في الصيدليات. فذلك يساعد في الوقاية من الأمراض والالتهابات الفموية ، ويقلل من احتمالية سرطان الفم، ويخفف من التسوّس، ويمنع تصبّغ اللسان الناتج عن البكتيريا والتدخين والمشروبات الداكنة.

مع ذلك، وكما قلنا سابقاً، فإن بعض تلك التصبّغات لا تكون ناتجة بالضرورة عن سوء العناية بالفم، بل ربما ترتبط بحالات صحيّة تتطلّب علاجاً. لذلك،أجرينا بحثاً عن دلالة كل واحدة من تلك الألوان — لكن هذا الدليل ليس بديلاً عن الاستشارة الطبيّة، إنما يلقي الضوء فقط على أهمية الانتباه إلى صحة اللسان. 👇👇👇

اللون الأسود:

من أهم أسباب تصبّغ اللسان باللون الأسود: تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية. إهمال نظافة الفم. التدخين. العلاج بالأشعة. الاستخدام المكثف لمنتجات الغسول الفموي التي تحتوي على مركّبات الأكسدة مثل الـ”بيروكسيد”. شرب الكحوليات بشكلٍ مبالغ ولا مسؤول. عدم تناول أطعمة خشنة تساعد في كشط اللسان وتنظيفه. بالإضافة إلى الإكثار من المشروبات ذات الصبغة السوداء؛ مثل القهوة والشاي .

اللون الأبيض:

تظهر الصبغة البيضاء على اللسان بسبب: الالتهابات الفطرية. نقص السوائل الشديد في الجسم. مرض “اللطاخ الأبيض” الناتج عن التدخين. سبب آخر محتمل: الحزاز المسطح؛ ووهو طفح جلدي مناعي قد يصيب الأظافر أيضاً ويؤدّي إلى تساقط الشعر. أما اللسان الباهت فيمكن أن يدل على سوء التغذية ونقص الفيتامينات.

اللون الأرجواني:

يدل تحول لون اللسان إلى الأرجواني على ضعف الدورة الدموية؛ أي قلّة وصول الدم إلى اللسان. أو أمراض القلب. أو أسباب أخرى مثل: تناول أدوية هضمية، نقص بمستويات فيتامين B2. البكتيريا اللا هوائية Chromogenic bacteria المرتبطة بتصبّغ الأسنان. كما قد تسبب الدوالي الوريدية تصبغاً أرجوانياً تحت اللسان وعلى جانبيه في بعض الحالات.

اللون الأحمر الداكن:

قد يكون اللون الأحمر الواضح على اللسان مؤشراً على نقص فيتامين B، أو رد فعل تحسسي على الأطعمة أو الأدوية، أو بسبب التهابات في اللسان. أو الحمى القرمزية التي تصيب الأطفال.

قد يهمّك أيضاً: العناية بالأسنان واللثة: 5 أساسيّات عليكِ معرفتها للحصول على ابتسامةٍ لؤلؤيّة

الرمادي:

هذه الأكثر ندرة من بين الألوان الأخرى، إلا أنها قد تكون من بين الأعراض الغير مألوفة لمرض الأكزيما.

الأصفر:

يكون اللون الأصفر عادةً نتيجة لنموّ الباكتيريا على سطح اللسان. لذلك، فإن إهمال النظافة الفموية وجفاف الفم هي من أهم أسبابه. وفي بعض الحالات النادرة، قد يكون اللسان المصفر من إحدى علامات الإصابة بمرض السكري، وفقاً لإحدى الدراسات التي أجريت عام 2019.

البرتقاليّ:

بعض المضادات الحيوية، وأنواع الطعام التي تحتوي على مستويات عالية من الـ”بيتا كاروتين” قد تؤدّي إلى تصبّغ اللسان باللون البرتقالي. مكوّن البيتا كاروتين هو الذي يمنح الخضروات، مثل الجزر، لونها البرتقاليّ.

الأخضر:

على غرار الأصفر والأبيض، يدل الأخضر على تراكم البكتيريا فوق اللسان بسبب إهمال النظافة الفموية. يمكن استخدام أداة “كشط اللسان” أو فرشاة الأسنان للحيلولة دون حدوث هذه التراكمات.

الأزرق:

تلوّن اللسان بالأزرق يمكن أن يدل على نقص كمية الأكسجين في الدم والمسؤول عن ذلك قد يكون: نقص الأكسجين في الرئتين، أو الأمراض المرتبطة بالدم، أو أمراض الكلى.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6

أسباب تصبغ اللسان
صورة توضح أهم أسباب تصبّغ اللسان

❤️ إن أعجبتكِ هذه المقالة، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل، ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

لا تعليقات بعد على “دلالة الألوان التي تظهر على سطح اللسان – وأهمية تنظيف اللسان يوميّاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM