من بينها الجُبن… 4 أطعمة تفاقم أعراض القلق وتزيده سوءاً

من بينها الجُبن… 4 أطعمة تفاقم أعراض القلق وتزيده سوءاً

القلق والأفكار السلبية هما طريقة جسمنا في الدفاع عن نفسه من الأخطار المتوقعة، لكن عندما تخرج تلك الأعراض عن السيطرة فإنها تؤثر على حياتنا، وتفسد لحظاتنا الجميلة. وللطعام الذي نأكله دورٌ في ذلك.

فيوماً بعد يوم، تكتشف الأبحاث العلاقة الوثيقة بين الغذاء والصحة النفسية — وقد أصبح هناك علم نفس غذائي متخصص بدراسة هذا الموضوع وتبعاته. وفي حين أن الدراسات لا تزال يافعة بهذا الخصوص، لكن تمّ التأكد من 4 أطعمة على الأقل يمكنها أن تأجج مشاعر القلق والخوف لدى الإنسان.

للاطلاع عليها تابعي القراءة أدناه…👇👇👇

(1) القهوة ومشروبات الكافيين:

بالرغم من طعهما اللذيذ ورائحتها المبهجة، يمكن أن تكون منتجات القهوة عدواً حقيقياً لأي شخص يعاني من القلق. فباعتبار أن الكافيين يساعد في “إيقاظنا” وشعورنا بالنشاط الذهني، هناك ثمن ندفعه تجاه ذلك.

فهذه المادّة المنبّهة تعمل على تحفيز استجابة “الكرّ أو الفرّ” في الجهاز العصبي، وهي الاستجابة ذاتها التي تحدث داخل الجسم عند حدوث نوبات القلق. لذلك، فإن فنجان القهوة بحدّ ذاته قد يستثير الشعور بالقلق حتى من دون وجود سببٍ لذلك.

إضافةً إلى هذا، قد يؤدّي شرب القهوة بكثرة إلى 👇

🔴 ننصح الأشخاص القلقين بالامتناع كلياً عن هذا المشروب ومشتقاته — بما في ذلك النسكافيه والكابتشينو.

مشروبات أخرى تحتوي على نسبة عالية من الكافيين:

  • مشروبات الطاقة
  • المشروبات الغازية

(2) منتجات الحليب والألبان والجُبن:

تندرج منتجات الحليب ضمن تضنيف الأغذية المثيرة للالتهابات بسبب احتوائها على الدهون المشبعة. ولذلك تؤدّي إلى الشعور بالنفخة المعوية، والمشاكل الهضمية، وتزيد من ظهور البثور في الوجه.

🔴 وقد وجدت الدراسة رابطاً وثيقاً بين هذا النوع من الأغذية وبين تفاقم أعراض القلق واضطراباته، بحسب موقع MindBodyGreen. هذا بالإضافة إلى احتوائها على الهرمونات التي تؤثر على جودة مزاجنا.

كما يعاني بعض الناس من رد فعل تحسسي تجاه منتجات الحليب، دون أن يدركوا ذلك. ويطلق على ذلك اسم “حساسية اللاكتوز“، بحيث يشعر المصابون بها باضطرابات هضمية مزعجة جداً عند استهلاكهم لها. وقد أثبتت البحوث أن صحة الأمعاء هي ذات صلة بالصحة النفسية واضطرابات المزاج.

(3) فول الصويا:

يُباع الصويا أحياناً ضمن قسم المكسّرات والموالح، أو يتم تصنيعه كبديل عن اللحوم؛ مثل اللحم والجبن النباتي. عدا عن ذلك، يتم استخدام صوص الصويا في الأطعمة المعلّبة؛ مثل النودلز واللحوم المعبّاة.

و وفقاً للجمعية الأمريكية للصحة النفسية، يمكن أن يكون لفول الصويا أثر غير جيد على الجسم، عندما يتعلق الأمر بالقلق.

كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الجرذان أنّ استهلاك مكمّلات الصويا أظهر سلوكاً قلقاً أكثر لدى الذكور. هذا عدا عن احتواء فول الصويا على مادّة النحاس التي لوحظ بأنها تزيد من القلق — بحسب موقع Psychology Today.

🔴 لذا، إن كنت تعانين من القلق، اطلعي على مكوّنات الأطعمة الاصطناعية التي تتناولينها.. وقومي بإزالة مشتقات فول الصويا من نظامكِ الغذائيّ لفترة معينة من أجل التحقّق فيما إذا كان لها أثر غير مستحب على نفسيتك.

(4) الأطعمة الاصطناعية:

النكهات المضافة والمحليات الصناعية وملوّنات الطعام هي سموم عصبيّة تشوّش على أداء الجهاز العصبي — لذلك قد تكون سبباً في تفاقم أعراض القلق والتوتّر بحسب موقع Today الأمريكيّ.

من أشهر هذه المواد الاصطناعية غير الصحية:

  • شراب الذرة عالي الفركتوز – High-fructose corn syrup تعرف اختصاراً باسم (HFCS) — إذ تستخدمها شركات تصنيع الأغذية في إضافة مذاق حلو كبديل عن سكّر المائدة.
  • الأسبرتام – Aspartam – وهو محلّي صناعي يُتم إدراجه عادةً تحت رمز (E951). يوجد منه في المشروبات الغازية.
  • أصبغة الطعام باللونين الأصفر Yellow #5، والأحمر Red #40.

🔴 وفي حين أنه من غير الممكن الامتناع كلياً عن الطعام الصناعي، لكننا ننصح بالتخفيف منها قدر الممكن، خاصة السكرية والتي تحتوي على المكونات التي ذكرناها للتوّ.

ففي نهاية المطاف، لا يوجد شيء صناعي آمن بنسبة 100%، لقد تحدثنا سابقاً 👈 كيف يُمكن لمستحضرات العناية الشخصية أن تؤثّر على هرموناتك وتوازنها.

🔴 نقطة هامّة:

هناك أشخاص يعانون من “حساسية” تجاه بعض أنواع الطعام، مثل عدم قدرتهم على تحمّل الغلوتين (أي منتجات المعكرونة، والخبز، والمعجنات). وهذه الـ”حساسية” تزيد مشاعر القلق سوءاً.

لتعرفي فيما إذا كان جسمكِ غير قادر على تحمّل مادة غذائية معينة، تتبّعي مزاجكِ يوميّاً… واكتبي قائمة الأطعمة التي تناولتها في كل يوم داخل دفتر مذكراتك، أو في مفكرتكِ.

خلال شهر أو أقل من ذلك، سيكون لديكِ فكرة أوضح عن الأغذية التي تؤثر سلباً أو إيجاباً على نفسيتكِ.

❤️ إن أعجبتكِ هذه المقالة، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل، ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

المصادر: 1 و 2

لا تعليقات بعد على “من بينها الجُبن… 4 أطعمة تفاقم أعراض القلق وتزيده سوءاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM