اختبار الشخصية : 6 أنواع من الشخصيات تحدّد طريقة تعاملك مع المال!

اختبار الشخصية : 6 أنواع من الشخصيات تحدّد طريقة تعاملك مع المال!

اختبار الشخصية الذي أعددناه لكِ اليوم ليس اختباراً بمعنى الكلمة، بل هو تصنيف لأنواع الشخصيات أسسه الكاتب والمؤلف الياباني “كِن هوندا” الخبير في الشؤون المالية وعلاقتها بالصحة النفسية وتأثيرها على سعادة الإنسان.

لمعرفة نتيجة اختبار الشخصية هذا كل ما عليكِ هو قراءة النقاط الـ3 التي تصف كل شخصية — إذا انطبقت عليكِ 2 منها على الأقل، فهذا يعني أنكِ تنتمين إليها. مع ذلك، ربما يشملكِ نوعين اثنين من هذه الشخصيات.

يتضمّن التصنيف 6 أنواع من الشخصيات في التعامل مع المال:

  1. جامع المال القهري
  2. المسرف القهري
  3. كاسب المال القهري
  4. اللامبالي تجاه المال
  5. جامع المال-المسرف
  6. الشخصية القَلِقة

يقول “هوندا” أنه استطاع أن يكتشف هذه الأنواع من خلال بحثه علم النفس المالي والسعادة على مدى 10 سنوات، حيث درس طريقة تفاعل كل شخص مع النقود تحت تأثير الضغط النفسي، أو في حالات الراحة.

تابعي التصفح أدناه لتعرفي أية واحدة من هؤلاء الأنواع هي الأنسب إليكِ في التعامل مع المال.  👇

1) جامع المال القهري:

امرأة تجمع المال

🔸 الرغبة في جمع المال حتى لو لم يكن هناك غاية من ذلك.

🔹 الشعور بالأمان عند اكتناز المال وحفظها.

🔸 أنت اقتصادي جدّاً في صرف الأموال — دائماً تبحث عن العروض والحسومات وباقات التخفيض.

🔴 الجانب السلبي: قد يضحي هذا النوع من الأشخاص بسعادتهم في سبيل الاحتفاظ بالمال وعدم هدرها. ولا يترددون في التخلي عن الأشياء التي تجلب البهجة إليهم، مثل الخروج مع الأصدقاء.. فبالنسبة لهم الشعور بالأمان المادي هو أهم شيء.

🟢 النصيحة: ينصحك هوندا بالاعتدال وإيجاد منطقة توازن بين الاقتصاد المالي، وبين الاستمتاع بالحياة. فكر في نفسك: أين سوف تكون مُستقبلاً، وكيف يمكنك استخدام مدخراتك المالية التي عملت جاهداً لكسبها كي لا تذهب سدىً.

❤️ نصيحة إضافية من إبرولا: يجب أن يكون المال وسيلة، وليس غاية. نحن نعيش هذه الحياة مرة واحدة، لذا يجب علينا أن نعطي لأنفسنا الحق بالاستمتاع بها من وقتٍ لآخر.

2) المُسرف القهري:

امرأة تتسوق

🔸 الميل إلى صرف المال على أشياء غير ضرورية.

🔹 لديك شخضية منفتحة.. وليس لديكِ مشكلة في دفع المال عن طعام أحد أصدقائك مثلاً.

🔸 صرف الأموال قد يكون منفذاً للتنفيس عنك عند الشعور بالضغط النفسي.

🔴 الجانب السلبي: حتى لو كان أصحاب هذه الشخصية غارقين في الديون، لكنهم لا يترددون في الذهاب إلى التسوق والترويح عن أنفسهم، وإنفاق النقود على منتجات الترف والرخاء. لذلك هم الأكثر عرضة للإفلاس في حال تسلّموا إدارة مصاريف المنزل.

🟢 النصيحة: ينصح هوندا بوضع خطة مالية لمصاريفك (بشكل يومي / شهري / وسنوي). عليك أن تذكر نفسك بأهمية تأمين مستقبلك المالي: عند التقاعد أو تسديد القروض مثلاً أو في حالات المرض لا قدّر الله.

❤️ نصيحة إضافية من إبرولا: يقول رجل الأعمال الأمريكي وران بافت: “إذا أنفقت أموالك على أشياء لا تحتاجها، سوف تضطر بعدها لبيع الأشياء التي تحتاجها”.

لا يعني ذلك أن تبخل على نفسك، لكننا نشدّد على أهمية الاعتدال مراراً وتكراراً.

إن أحببت اختبار الشخصية هذا، قد يعجبكِ أيضاً:

اختاري واحدة من هذه الصور، وسوف نكشف لك عن بعض صفاتك (تحليل الشخصيات)

3) كاسب المال القهري:

امرأة على اللابتوب

🔸 تعتبر أن كسب المزيد من المال هو سر السعادة في الحياة.

🔹 تصب طاقتك بمعظمها في سبيل كسب المزيد من المال. (مثل إجهاد نفسك في العمل، توسيع مشروعك، وضع خطط للصعود على السلّم المادي).

🔸 تشعر بالفرح عندما يمدحك أحدهم على نجاحك الماديّ.

🔴 الجانب السلبي: الاستقلالية والحرية المادية هي ليست أمراً صعب التحقيق بالنسبة لهذا النوع من الأشخاص، لكن ذلك قد يؤثر بشكل سيء على علاقاتهم الاجتماعية ويهدّد الروابط بينهم وبين الأحبة لأنهم يعطون الأولوية للعمل دائماً.

🟢النصيحة: ينصح هوندا أن نذكر أنفسنا أن هناك أشياء أخرى مهمة في الحياة إلى جانب المال. وفي حال كان لدينا الثروة، لا يجب أن ننسى التبرّع، أو مساعدة الآخرين، ولا ينبغي أن نبخل على نفسنا بقضاء الإجازة التي نستحقها مع عائلتنا أو أصدقائنا.

❤️ نصيحة إضافية من إبرولا: دائماً ما يخبرنا النجوم والمشاهير الذين يصنعون ثروات ضخمة أن كل ما يمتلكونه من مال لا يساوي لحظات السعادة الصادقة في العلاقات الحقيقية وغير المزيفة. (و “روزي” من فرقة بلاك بينك هي مثالٌ حيّ على ذلك).

أيضاً على إبرولا، اختبار الشخصية الترفيهي:

اكتشفي أيّة واحدةٍ من أميرات ديزني تلائم شخصيتك، حسب شهر ميلادك

4) اللامبالي تجاه المال:

هيبي hippie

🔸 لا تفكر كثيراً في المال، أو بالتخطيط لمستقبلك المادّي.

🔹 بعض المتشددين من هذا النوع يربطون المال بالشرور والسوء.

🔸 تعتقد بأن المال لا يجب أن يؤثر على قراراتنا في الحياة، خاصة المهمة منها.

🔴 الجانب السلبي: الكثيرون من هذا النوع يؤمنون بأنهم لا يحتاجون سوى قدرٍ بسيط من المال ليكونوا سعداء، وأحياناً تكون هذه وجهة نظر صحية. لكنهم قد يصبحون بسهولة أشخاص غير مسؤولين ويعتمدون على المقربين منهم لسد احتياجاتهم المالية.

🟢 النصحية: ينصح هوندا باتخاذ عادة مالية مهمة جداً وهي: أن تعرف أين تذهب مصاريفك، مع تقييم وضعك المادي من حين لآخر — مثل الأقساط وغيرها. وهذا ينطبق حتى على الأشخاص المرتاحين ماديّاً، فلا أحد يمكنه أن يضمن المستقبل.

❤️ نصيحة إضافية من إبرولا: حتى لو كرهنا الحياة الماديّة المترفة، لا أحد يستطيع الإنكار بأنّ المال هو بحدّ ذاته جواز سفر يمكنه تأمين مستقبلنا ومستقبل أولادنا. بل وقد يكون ضرورياً جداً في الطوارئ الصحية التي تتطلب مبالغ كبيرة.

5) جامع المال-المُسرف:

حصالة نقود

🔸  تشترك ببعض النقاط بين أول نوعين وهما جامع المال ومسرف المال.

🔹 تبدأ بإدخار المال في مرحلة ما، ومن ثم تصرفها كلها دفعة واحدة للترويح عن نفسك.

🔸 إذا أردت الإنفاق من مدخراتك المالية، فذلك غالباً ما يكون على أشياء غير ضرورية، أو منتجات بالكاد تستخدمها.

🔴 الجانب السلبي: يختبر هؤلاء الأشخاص مشاعر لوم تجاه أنفسهم لأنهم يسرفون أموالهم بعد وقتٍ من إدخارها وجمعها. وهم يتأرجحون بين الاقتصاد المالي المبالغ به، أو التبذير من دون غاية.

🟢 النصيحة: باعتبار أن هذا النوع من الأشخاص يشترك مع المسرفين من حيث إنفاق النقود من دون تفكير، ينصحك هوندا — قبل أن تُقدم على شراء منتج أو سلعة باهظة الثمن، أن تقف قليلاً وتتأمل المشاعر التي سوف تراودك لاحقاً عندما تدرك أنك أهدرت كل الأموال التي تعبت في جمعها.

❤️ نصيحة إضافية من إبرولا: تابع مزاجك اليومي عبر توثيقه في دفترٍ للمذكّرات، بعد فترةٍ من الزمن، سوف تكتشف العوامل التي تسبب لك الضغط النفسي وتدفعكِ لإنفاق المال بشكلٍ فجائي.

ذو صلة، اختبار الشخصية الممتع من إبرولا:

10 أسئلة، أجيبي عنها، وسنخبركِ أيّ نوعٍ من النساء أنتِ! (اختبارات الشخصيّة)

6) الشخصية القَلِقة:

الشخصية القلقة

🔸 أنت دائماً تقلق بشأن خسارة أموالك، حتى لو كنت تحتفظ بالكثير من المدخرات المالية.

🔹 لا تثق بنفسك حينما يتعلق الأمر بتحقيق الاستقلالية والحرية الماديّة.

🔸 تفكر كثيراً فيما سيحصل معك لو لم تعد تنتج ما يكفي من المال.

🔴 الجانب السلبي: ليس هناك مشكلة في التخطيط المُسبق للمستقبل، بل هذه هذه نصيحة هوندا للكثير من الشخصيات المُنفقة. لكن عندما يصبح ذلك هوساً، فإن مشاعر القلق تسيطر عليك بشكلٍ بالغ وتفسد حياتك.

🟢 النصيحة: ينصح هوندا أن تحاول فهم مصدر مخاوفك المالية .. ما الذي يزيد من تلك المشاعر ويؤجّجها؟ ويمكنكِ دائماً الاستعانة باستشاري مالي أو معالج نفسي.

❤️ نصيحة إضافية من إبرولا: العقل يريد إشغال نفسه بأيّ شيء ولذلك يدفعك للقلق بشأن المال لكي “يحمي نفسه” من خطرٍ غير موجود أصلاً. لذا ننصح بممارسة التأمل وتمارين التنفس العميق لأنها تخفف من سيطرة الأفكار السلبية على العقل.

مقالات شبيهة:

اختبار الشخصيات الدقيق هذا سيساعدكِ على فهم ذاتكِ والآخرين بشكلٍ رهيب

ما هي المهنة الأنسب لكم، بحسب اختبار الشخصيات الدقيق هذا؟ إليكم الجواب هنا

المصدر: CNBC

إن أحببتِ هذه المقالة، اتركي لنا تعليقاً أدناه ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

لا تعليقات بعد على “اختبار الشخصية : 6 أنواع من الشخصيات تحدّد طريقة تعاملك مع المال!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM