3 طرق تُساعد في خسارة الوزن من دون حمية غذائية قاسية

3 طرق تُساعد في خسارة الوزن من دون حمية غذائية قاسية

لقد أصبح مجال خسارة الوزن بمثابة تجارة رابحة للكثير من الدجّالين. لكنهم لا يريدون سوى الاستفادة من معاناة الناس، إذ لا يوجد منتجٌ أو عقار قادر على حرق الدهون من دون مبادرة لتحسين نمط حياتنا.

🔴 مع ذلك، هناك أيضاً أشخاص لا يحبون ممارسة الرياضة. رغم أنّها تساهم حرفياً في:

إذن: هل من المُمكن خسارة الوزن من دون رياضة أو حمية غذائية صارمة؟

الجواب: نعم، ذلك مُمكن. ففي حين أن معدّل حرق الدهون يختلف من شخصٍ إلى آخر، هناك 3 عوامل تلعب دوراً هامّاً في خسارة الوزن. للاطلاع عليها، تابعي القراءة أدناه.  👇 👇 👇

(1) الطريقة الأولى: تغيير أسلوب تناول الطعام

باعتبار أن السبب المباشر وراء كسب الوزن هو الإكثار من حصّة الطعام في الوجبة الواحدة، فإن هناك نصائح عامة تساعد في كبح الشهية الزائدة:

🔸 شرب الماء بكثرة

حيث تُظهر الدراسات بأن الماء يساعد في زيادة حرق السعرات الحرارية، كما يساهم أيضاً في ملء مساحة أكبر من المعدة — ويعطي الدماغ شعوراً بالشبع.

هذا وينصح خبراء التغذية أيضاً بالتخفيف من المشروبات الغازية وعصير الفواكه، واستبداله بالماء قدر الممكن — لأن تلك المشروبات تحتوي على كميات عالية من السكريات.

لهذا السبب، احتفظي بزجاجة من الماء تبقى بجانبك دائماً، سواء في المنزل، أو خارجه.

4 نصائح أخرى إضافية:

🔸 أحد أكثر الأسباب وراء فشل بعض الناس في خسارة الوزن ، هو أنهم يحرمون أنفسهم من أطعمة يشتهونها بشدّة. لكن بدلاً من اتباع طريقة الحرمان القاسية، ننصحكِ بتناول كميات أصغر من تلك المأكولات وليس الامتناع عنها كلياً.

🔹 استخدمي صحون طعام ذات حجم أصغر، لأن ذلك يؤثر بشكلٍ لا شعوري على طريقة رؤيتنا لحجم كمية الطعام — وبالتالي يجعلنا نأكل حصّة أقل وفقاً لبعض الأبحاث.

🔸 يجب مضغ الطعام بشكلٍ بطيء والتلذّذ بمذاقه، فذلك قد يساعد في إفراز الهرمونات المرتبطة بخسارة الوزن.

🔹 في الطبخ: استبدلي السمن والزبدة بالزيوت النباتية الخفيفة، مثل زيت دوّارالشمس، وزيت جوز الهند. ولا تتردّدي بإضافة التوابل الحارّة لأنها تساعد في زيادة معدّل الاستقلاب وحرق الدهون.

(2) الطريقة الثانية: لا للتوتّر، نعم للنوم!

التوتّر والإجهاد هو السبب الرئيسيّ وراء الكثير من الأمراض المزمنة، كما أنه يلعب دوراً كبيراً في زيادة الوزن وتكدّس الدهون في الجسم.

ففي حين أن القلق لفترة قصيرة يمكن أن يكبح الشهيّة مؤقتّاً، إلا أن الإجهاد طويل الأمد يُبقي هرمون الكورتيزول في مجرى الدم، وهذا الهرمون يعطي الجسم الأوامر بضرورة إمداده بالوقود من أجل “البقاء على قيد الحياة”. لأنه يعتقد أنه في حالة خطر.

🔴 الأمر الذي يؤدّي إلى زيادة الرغبة في الأكل، خاصّةً النشويات، والسكريات.

لذا قبل أن تلقي باللوم على نفسك في زيادة الوزن، احرصي على معالجة جذور المشكلة… ففي بعض الأحيان، يصبح الطعام بحدّ ذاته مهرباً من مواجهة الواقع: وهذا ما يصفه الخبراء النفسيون بالـ”Emotional Eating” أو تناول الطعام الانفعالي.

❤️ إذا كانت الضغوط النفسية كبيرة عليكِ ولا يوجد حل فوري، ننصحكِ بممارسة التأملّ لما له من فوائد عظيمة في تخفيف مستويات الإجهاد في الجسم.

من ناحية أخرى، تقترح الأبحاث الحديثة بأن النوم لفترة قصيرة أو بشكلٍ غير مريح قد يؤثر على فعالية حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة. كما أنه يرفع من مستوى هرموني الكورتيزول والأنسولين اللذان يزيدان من الشهيّة على الطعام.

لهذا السبب، يجب أن يكون النوم هو الأولوية القصوى بالنسبة لنا جميعاً، إليكِ 4 نصائح للحصول على قسطٍ مريح من النوم.

(3) الطريقة الثالثة: ممارسة الهوايات والأنشطة المسليّة

لقد اكتشفنا أن وأصدقائي اكتشافاً .. ليس عظيماً.. ولكنه مهمٌّ بالنسبة لنا:

👈 كان وزننا يزيد من الملل! أي نشاط كنا نريد فعله معاً كان يتضمّن تناول الطعام. هذا ليس ذنبنا تماماً، ففي المكان الذي نقيم فيه، المنفذ الرئيسي للترفيه والترويح عن النفس هو في الحقيقة الأكل وتدخين الشيشة.

❤️ لهذا بدأنا في إجراء تغيير كبير على روتين حياتنا:

استبدلنا مشاوير المقاهي والمطاعم بأنشطة نصرف فيها أي نوعٍ من أنواع الطاقة سواء الجسدية أو الفكرية:

مثل المشي أو التنزه في المناطق ذات الطبيعة الجميلة. أو التسجيل في مراكز تعليمية: كالموسيقا، أو الرسم، أو اللغات.

❤️ مع ذلك، أنتِ لستِ بحاجة إلى مغادرة المنزل وصرف الأموال لتحقيق هذه الغاية: يمكنكِ تعلّم أي شيء اليوم من داخل بيتك. كل ما تحتاجينه هو اتصال بالإنترنت وإجراء بحثٍ عن الهواية أو المادّة التي تريدين تعلّمها.

🔴 فقد وجد الباحثون فعلاً أننا نأكل عندما نشعر بالملل، وذلك لأننا نريد نوعاً من التحفيز وكسر الرتابة — وليس من أجل الاستمتاع بلذّة الطعام بحدّ ذاته. لهذا إذا كانت حياتك فارغة، ننصحكِ بملئها بأنشطة متنوعة.

إن أعجبتكِ مقالتنا حول خسارة الوزن من دون حمية صارمة، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل، ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

المصادر: 1، 2، 3

 🔸 للنحيلات: دليلكِ الكامل من أجل اكتساب الوزن بشكلٍ صحيّ + نصائح لفتح الشهيّة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM