تشميع البشرة بالفازلين: طريقة منزليّة للحفاظ على نضارة الوجه

تشميع البشرة بالفازلين: طريقة منزليّة للحفاظ على نضارة الوجه

يوجد اليوم الآلاف من منتجات العناية بالبشرة، وأغلبها جديدة بالنسبة لنا. نحن نعيشُ ثورة في عالم مستحضرات التجميل. لكن التقنية التي سوف نعرفكِ عليها اليوم تستخدم منتجاً قديماً وموجوداً في كلّ منزل؛ والهدف منها: نضارة الوجه !

راجت هذه الطريقة كجزءٍ من الروتين الكوري للعناية بالبشرة. إذا كنتِ لا تعرفين ما هو هذا الروتين، فدعينا نخبركِ أنّه مكوّن من 10 خطوات تتضمّن تنظيف البشرة، وترطيبها، وتهيئتها وتغذيتها، وحمايتها من التلوّث. لذا لا نبالغ إذا قلنا أنه يستهلك الوقت، والميزانيّة الشرائية. 👇👇👇

🔴 الطريقة:

لكن هذه الصيحة تحديداً ليست معقّدة إطلاقاً، واسمها بالإنكليزيّة (Slugging). كلّ ما عليكِ هو دهن طبقة من الفازلين على كامل الوجه لمدّة ليلة كاملة؛ مثل ماسك ليليّ. إذ يقول خبراء التجميل أنّ هذا المنتج الهلامي يشكّل حاجزاً شمعيّاً على الجلد؛ مما يمنعها من خسارة الرطوبة والسوائل، ويساعد البشرة المتضرّرة على الشفاء.

لكن يجب تنظيف البشرة جيداً من الأوساخ، والزيوت العالقة بها، قبل تطبيق هذا الـ”ماسك”. (انزلي للأسفل لقراءة تحذيرات خبراء الجلد).

رأي الناس:

إذن هو بمثابة جلسة علاج ليليّة، وبحسب روّاد موقع Reddit، فإن هذه التقنية تنفع فعلاً في معالجة مشاكل الجلد!

🔴 حيث تقول Trainbangled:

“كنت مرعوبة ومشكّكة من استخدام الفازلين، فبشرتي حساسة جداً لظهور البثور. لكنها أصبحت أكثر جفافاً من الصحراء مؤخّراً، والمرطّب العادي لم يعد ينفع معها. ولأنني مُفلسة، فقد بدأت أبحث في رفّ المنتجات الموجودة لديّ، بدلاً من الذهاب إلى التسوّق”.

ثمّ تضيف: “أمسكت بالفازلين وقلت في نفسي، يجب أن أخاطر للحصول على نتيجة تستحقّ العناء. رحتُ أدهن الفازلين على وجهي، لأنني لم أعد أحتمل الجفاف. بدا وجهي دبقاً مثل الحلزون، لكن عندما استيقظت، شعرت أن بشرتي بغاية النعومة، كما لو أنّني ولدتُ من جديد. أصبحت امرأةً جديدة!”.

ملاحظة، الفازلين يأتي بأسماء تجاريّة أخرى، والمنتج الذي استخدمته هذه الشابّه اسمه Aquaphor على وجه التحديد.

🔴 تجربة Rachel Nussbaum من مجلّة Glamour :

“لقد أصبحت بشرتي ناعمة للغاية. ولم يكن هناك بقايا من الزيوت أو الفازلين عند تجفيفه. صارَ وجهي أملساً ومرطّباً، وظلّ على هذا الحال طوال اليوم”.

وبعد اتباعها لطريقة التشميع بالفازلين على مدى عدة أسابيع، تقول رايتشل أنها لم تعد تعاني من تقشّر البشرة وجفافها — وتحديداً حول الشفتين. وكانت نضارة الوجه واضحة فعلاً.

🚫 رأي خبراء البشرة وتحذيراتهم:

تقول دكتورة الجلديّة “رانيلا هيرش” أنّ الفازلين آمن جدّاً للاستخدام، لدرجة أن الأكاديمية الأمريكية لصحة الجلد تنصح باستخدامه حتى على بشرة الأطفال الصغار الذين يعانون من الأكزيما. لكن بعض الناس يجدونه خانقاً جدّاً وزيتيّاً أكثر من اللازم.

“أنجيلو لاندرسكينا”، وهو أيضاً طبيب جلديّة، يوضّح أن الفازلين يعمل كجدار حامي للبشرة؛ ممّا يتيح لها إصلاح جدارها الطبيعيّ الحامي. وهذا يساعد بالتالي في الحفاظ على نضارة الوجه ، ورطوبته.

لكنه لا ينصح بتشميع الجلد بالفازلين لفتراتٍ طويلة من الوقت.

إذ يقول: “البشرة بحاجة لأن تخسر بعض السوائل بين الحين والآخر، فذلك يحفّزها على إنتاج الليبيدات الواقعة بين الخلايا، مما يتيح للبشرة ترميم جدارها الحامي”. (معنى ذلك: عليكِ الاعتدال في تطبيق هذه الطريقة، لتحقيق الاستفادة القصوى).

إلا أن الطبيبة كاميل هاورد تحذّر من تشميع الجلد بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنيّة، أو أصحاب البشرة الحسّاسة لظهور البثور. إذ يمكن لهذا المنتجات الهلامية أن تحبس خلايا الجلد الميّتة وكذلك البكتيريا على سطح البشرة؛ ممّا يؤدّي إلى انتشار الحبوب والالتهابات.

هذه ليست الطريقة الوحيدة والمُثلى للحفاظ على نضارة الوجه ، لكننا نعترف أنها مثيرة للاهتمام. هل لديكِ الجرأة لتجربتها؟

❤️ إن أحببتِ هذه المقالة، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

مصادر المقالة:

1 ، 2 ، 3

المزيد من المقالات حول العناية بالبشرة:

🧡 دليلكِ الكامل حول طرق إزالة آثار الحبوب والندوب والتصبّغات

💚 لا، تفتيح البشرة لا يعني تبييضها، أرجوكِ ابتعدي عن هذه الأخيرة!

💛 دليلكِ الكامل لإزالة الشعر تحت الجلد والحصول على بشرة مصقولة ولامعة

لا تعليقات بعد على “تشميع البشرة بالفازلين: طريقة منزليّة للحفاظ على نضارة الوجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM