إليكِ السر للحصول على شعر صحي و لامع (حتى مع الصبغة)

إليكِ السر للحصول على شعر صحي و لامع (حتى مع الصبغة)

هل تعانين من جفاف الشعر، وتقصفه، وبهتان لونه؟ دعينا نعرّفكِ إذن على واحد من أهم الأسرار من أجل الحصول على شعر صحي و لامع . وهذا السر يكمن في استخدام منتجات شعر ذات “أس هيدروجيني” منخفض — سوف نشرح لكِ عن ذلك بطريقةٍ مبسّطة.

لكن قبل أن نُباشر في الحديث عن “الأس الهيدروجيني”، عليكِ فهم طبيعة الشعر:

🔸 كل شعرة منفردة يوجد عليها طبقة خارجية ذات مسامات قابلة للفتح والإغلاق مثل نوافذ الأبنية. وهذه النوافذ (اسمها كيوتيكل / Cuticle ) عندما تكون مفتوحة، فإنّ الشعرة تفقد رطوبتها، وحيوتها، وزيوتها الطبيعة. ما يجعلها جافة وقابلة للتكسّر.

وأحد العوامل التي تلعب دوراً في فتح وإغلاق تلك المسامات هو مستوى حموضة المنتجات التي نضعها على شعرنا. لذا إن سبق لكِ وتساءلتِ لمَ تنخفض جودة الشعر مع استخدام الصبغات، تابعي القراءة أدناه…

هناك دليل لمعرفة درجة الحموضة واسمه “دليل الأس الهيدروجيني – pH “:

يمتد هذا الدليل بين رقم 1 (حمضي) إلى 14 (قلوي). رقم 7 بينهما هو رقم (حيادي) وفيه يصبح تركيز الهيدروجين مماثلاً للماء النقي. إذن، ما تحت 7 هو حمضي، وما فوق 7 هو قلوي.

إن ذلك ببساطة يشير إلى درجة تركيز الهيدروجين في مادّة معينة: الأرقام الأقل فيها هيدروجين أكثر وهيدروكسيد أقل، والأرقام الأعلى فيها هيدروجين أقل وهيدروكسيد أعلى — (عملية متعاكسة).

  • البطاريات على سبيل المثال مستوى الحموضة فيها هو 1
  • مستوى الحموضة الطبيعي للشعر يمتد من 3.5 إلى 4.5
  • أما فروة الرأس والجلد فيصلان إلى درجة 5.5
  • مبيض الشعر (سحب اللون) هو مادّة قلوية وقد يصل إلى الرقم 10
  • مبيض البقع يكون تركيز الـpH فيه 12.5 عادةً

رغم أنو الدرجة الواحدة تبدو قليلة ، إلا أن تركيز الهيدروجين يختلف بشكلٍ هائل جداً بين هذه الدرجات، فالأس الهيدروجيني رقم 3 مثلاً فيه هيدروجينات أكثر بـ100 مرّة من الأس الهيدروجيني لرقم 5.

وفقاً لنصائح الخبراء، فإن أفضل نسبة حموضة للشامبو هي بين 3.5 إلى 5.5

👈 إذا كان الشعر صحياً: فإن نسبة الحموضة يجب أن تكون بين 4.5 إلى 5.5

👈 بالنسبة للشعر المتضرر: فيجب استخدام شامبو ذو أس هيدروجيني بين 3.5 إلى 4.5

الشعر المجعّد يحتاج أن تكون نسبة الـpH أقل أيضاً لأن مساماته أكثر ومفتوحة بشكل أكبر، مقارنة بالأشخاص الذين لديهم شعر أملس وناعم.

كيف أعرف نسبة الـpH في الشامبو أو المنتج الموجود لديّ؟

يمكن أن يكون الرقم مدرجاً على العبوة، أو استخدمي محرك البحث غوغل؛ مثال (اسم المنتج pH level ) ، أو يمكنكِ شراء شريط لاختبار الـpH عبر موقع Amazon هنا .

🔴 إذن:

العامل الحمضي والقلوي هو عنصر أساسي في صناعة منتجات العناية بالشعر ، وهو يؤثّر على لون الشعر، وسهولة تنسيقه، وصبغه، ومدى صحته عموماً. لذا يجب أخذهما في عين الاعتبار إذا رغبتِ في الحصول على شعر صحي و لامع .

🔸 القلوي يفتح مسامات الشعر للمساعدة في تغيير طبيعته ولونه (مثل مبيض الشعر / الصبغة) ، 🔸 الحمضي (يغلقها وينعمها مثل بلسم الشعر).

لذلك، يفضل الكثير من خبراء الشعر أن نقوم بغسل الشعر بسائل حمضي مثل الخل بعد صبغه. مقابل كل كوب من الماء، ضعي معلقتين من الخل تقريباً. حيث يساعد ذلك في إغلاق مسمات الشعر ويمنحه اللمعان المطلوب ويعيد إلى الشعر نسبة الحموضة الطبيعية.

👈 وفي حال كان شعركِ متعباً، استخدمي غسول الخل بين الحين والآخر لمنحه الحيوية واللمعان.

🔴 ماذا يحدث عند استخدام منتجات قلوية جدّاً؟

سوف تعانين من اختلال في توازن المادة الدهنية للشعر، و نمو البكتيريا، و الجفاف وفقدان الرطوبة، و القشرة، و تساقط الشعر، و ضعف مسامات الشعر وانفتاحها، و زيادة تشابك الشعر، و تطاير الشعر (الشعر المنفوش) ، ويصبح لون الشعر خافتاً، هذا بالإضافة إلى تكسر الشعر وتقصفه، كما أنّه يفقد المرونة، وتقل كثافته، ويصبح أكثر اعتماداً على منتجات العناية بالشعر والتصفيف.

❤️ نصائح أخرى للتمتّع بـ شعر صحي و لامع من الخبير في العناية بالشعر براد موندو :

  • من المفضل أن تكون درجة حرارة المياه دافئة ، وليست ساخنة
  • يجب دعك الشعر بشكلٍ ناعم مع التركيز على فرك فروة الرأس ، ومن دون فرك بقية أجزاء الشعر وحكّها ببعضها البعض (هذه الطريقة مضرّة للغاية)
  • لستِ بحاجة إلى سكب كميات وفيرة من الشامبو، إذ يقول موندو أن الشخص مهما كان شعره غزيراً، فإنّه يحتاج إلى ما مقداره حجم ليرتين على الكف.
  • اتركي البلسم لفترة جيدة على الشعر، مدة 3 دقائق على الأقل.
  • لا تستخدمي المنشفة، واستبدليها بقطعة قماش قطنية؛ مثل تي-شيرت قطني أبيض.

مقالات ذات صلة: 👇👇👇

🔸  نصائح ذهبية ومُثبتة للحصول على شعر كثيف وسميك لا يتساقط فوراً

🔹 بعيداً عن الأشقر، إليكِ ألوان صبغة أنيقة ومميزة من خبيرة الشعر كيم واسابي (صور)

🔸 الدليل الشامل حول العناية بالشعر الكيرلي للحصول على خصل متموّجة ومنسّقة

إن أحببتِ هذه النصائح للحصول على شعر صحي و لامع ، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM