5 صفات تدلّ على أنّ لديكِ درجة عالية من الذكاء العاطفي

5 صفات تدلّ على أنّ لديكِ درجة عالية من الذكاء العاطفي

يشير مصطلح ” الذكاء العاطفي ” إلى قدرة الشخص على فهم وتحليل العواطف وكذلك الليونة في التعامل معها وإدارتها بشكلٍ سليم . المرأة التي تتمتّع بهذا النوع من الذكاء، سوف تحظى بعلاقات اجتماعيّة أفضل، و راحة نفسيّة أكبر في حياتها.

لقد جمعنا فيما يلي 5 سمات تتميّز بها المرأة الذكيّة عاطفيّاً — لكن الخبر الجيّد هو أنه يمكنكِ العمل على صقل هذه المقدرة، حتى لو لم تنطبق عليكِ كلّ تلك الصفات. اطلعي عليها في الأسفل… 👇👇👇

(1) تعرفين نقاط الضعف والقوة في شخصيتكِ

أنتِ لا تسيرين في هذه الحياة مثل قنديل عائمٍ في المحيط — ولا يعرف أين يذهب. بل تدركين وجهتكِ بشكلٍ دقيق، وتعرفين نفسكِ حقّ المعرفة. لذا في حين أنكِ ترحّبين بالنصائح، لكنكِ لا تسمحين لأيّ شخصٍ بأن يضع لكِ حدوداً تحطّ من إمكانياتك.

هذه الصفة تتيح لكِ استغلال مكامن القوة في شخصيتكِ بالطريقة القصوى؛ مثل المهارات الاجتماعيّة ، القدرة الإبداعيّة، الطموح، القدرة على التخطيط… وذلك بدوره يجعلكِ فرداً فاعلاً ومؤثّراً في علاقاتكِ الشخصية؛ مع الأسرة، والأصدقاء، والشريك.

من ناحية أخرى، فإن تأمّلكِ لذاتك، يزيد من مشاعر الانفتاح والتقبل تجاه نقاط الضعف الموجودة فيكِ. ممّا لا يتيح أيّ مجال لأحد بالضغط على هذه النقاط أو استفزازك.

(2) يمكنكِ تحليل عواطفكِ

أحياناً يصيبنا نوعٌ من المشاعر المختلطة تجاه شيء ما أو شخص ما، ولا يمكننا تحديد ما نحسّه بالضبط. لذلك نتصرّف بشكلٍ انفعاليّ وغير مبرّر. دون أن نفهم الدوافع وراء تلك الانفعالات؛ مثل الغضب أو افتعال المشاكل.

الشخص الذي يتمتع بـ”الذكاء العاطفي” لا يصادف هذه المشكلة كثيراً: إذا كنتِ ذكية عاطفيّاً، فأنتِ قادرة على وصف مشاعركِ بالضبط وبطريقةٍ دقيقة. وبالتالي، ستكون طريقة تعاملكِ مع الآخرين منطقية وعقلانية.

يكمن الذكاء العاطفي في القدرة على وصف المشاعر؛ فالغضب مثلاً ربما يكون عارضاً لمشاكل أكثر عُمقاً مثل الاحباط العاطفي، أو الاحباط المهني وما إلى ذلك.. إليكِ هنا 10 نصائح قيّمة من أجل التحكّم بالغضب.

(3) بإمكانكِ فهم نوعيّة الأشخاص من اللقاء الأوّل

نحن خليط متنوع من الخير والشر. لكن هنالك أشخاص يميلون نحو كفّةِ السوء.. وهؤلاء لا يجب أن نثق بهم، ونأتمنهم على أنفسنا، وعلى مشاعرنا، وأسرارنا، وممتلكاتنا. لكن الكثير من الناس يقعون في فخّ “الأشرار” لأنهم أحسنوا الظن بهم.

لكن المرأة التي تتمتّع بالـ”ذكاء العاطفي” بإمكانها كشف معدن الناس بسهولة، إلّا أنه هذا الأمر لا يرتبط بالحدس ومشاعر ، بل يعتمد على قراءة لغة الجسد، وتحليل السلوك، وطريقة التفاعل مع الآخرين.. وقد يحدث ذلك بطريقةٍ غير شعوريّة ومقصودة.

مع ذلك، قد يكون اللقاء الأوّل قصيراً ولا يتيح لكِ استكاف طبيعة الطرف الآخر بشكلٍ واضح. ما يهمّ فعلاً، هو أنك لا تقعين ضحية المخادعين، والمحتالين في أغلب الأحيان. لهذا يمكنكِ معرفة نتائج كل علاقة أو تجربة، قبل خوضها.

(4) تفهمين لغة التلمحيات

تعرفين تماماً معنى اللباقة: متى تبدئين بالحديث، ومتى تتوقفين عن طرح الأسئلة مع أحدٍ ما… تدركين فيما إذا كان الشخص في مزاج جيد، أو لا.
أنتِ لا تأخذين وقتاً طويلاً لتعرفي فيما إذا كان الشخص مهتمّاً بكِ، أو غير مهتم دون الحاجة إلى الطرق المباشرة.

مع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الطرف الآخر، عليه هو أن يكون قادراً على إرسال تلك الإشارات. وتتجلّى تلك التلميحات بتعابير وجه الشخص، وطريقة جلوسه، ومدى تركيزه، وابتسامته، وانفتاحه على الطرف المقابل، ونظرات العيون، وعدد مرّات التفاعل…

يقولون في اللغة العربيّة: “إنّ اللبيبَ من الإشارة يفهم”؛ فاللبيب هو الذكي الذي لا يحتاج إلى الكثير من الشرح والكلام لكي يستوعب أمراً ما.

(5) تتعاملين مع الأشخاص السامّين بطريقةٍ حكيمة

تتضمّن كلمة السامّين الكثير من الصفات: مثل كثيري الشكوى، المُغتابين، اللئيمين، العصبيين، و مستنزفي الطاقة… هؤلاء موجودون في كل مكان، حتى في البيت الواحد أحياناً. ومن السهل جدّاً التأثّر بهم، خاصّةً إذا كنتِ حسّاسة.

لذلك، أنتِ تبنين حدودكِ الخاصّة بكِ، ولا تنغمسين معهم في هذه البيئة السامّة. ربما يكون ذلك صعباً في بعض الأوقات دون غيرها، خاصّةً إذا كنتِ مصابة بـ” متلازمة ما قبل الحيض” الذي يصيب أكثر من 80% من النساء. لكن بشكلٍ عام، فإن تفاعلكِ مع هذا النوع من الأشخاص هو غالباً ما يكون سطحي ومدروس.

مقالات ذات صلة:

🔸 3 علامات تدلّ على أنك من أصحاب الشخصية الحساسة ( و 3 نصائح)

🔹 5 صفات تمتلكها المرأة الواثقة من نفسها — هل تنطبق عليكِ؟

🔸 3 صفات شائعة لشخصية “مستنزف الطاقة” — وكيف يمكنكِ التعامل معها

 إن أعجبتكِ هذه المقالة حول صفات الذكاء العاطفي، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل، ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM