5 أطعمة خارقة لكل شخص يعاني من سوء التغذية

5 أطعمة خارقة لكل شخص يعاني من سوء التغذية

أنتِ وأحبائكِ قد تكونون عرضةً لسوء التغذية في أيّ وقت؛ قد يتجلى ذلك من خلال الشعور بالإرهاق وعدم التركيز والمشاكل الهضمية وكثرة الالتهابات. لذلك أردنا اليوم إعداد قائمة بأكثر ” أطعمة خارقة ” قادرة على إنعاش الجسم وتقويته من جديد.

وسواء أكنتِ نحيلة أم بدينة، فأنتِ لستِ بمأمنٍ عن سوء التغذية — إذ لا يشكّل الوزن انعكاساً دقيقاً لذلك. لهذا اسمه “سوء التغذية” وليس “نقص التغذية” إذ يعتمد الأمر برمّته على نوعية الغذاء وجودته.

فالأطعمة المعلبة، والحلويات، والمعجّنات، والوجبات السريعة هي جميعها تؤدّي إلى زيادة الوزن، لكن قيمتها الغذائية منخفضة جداً مقارنةً مع الأغذية الطازجة والخضروات والفواكه. هذا لا يعني أنه عليكِ الالتزام بنظام غذائي صارم، لكن علينا أن نحاول التقليل من الخيارات غير الصحية بشكلٍ واعٍ.

كما علينا أيضاً زيادة كمية الغذاء الصحي في حياتنا اليومية لعيش حياة هانئة وخالية من الأمراض قدر الممكن.

🔴 ملاحظة هامّة: هذه المقالة ليست بديلاً عن استشارة الطبيب! 🔴

اطلعي أدناه على 5 أطعمة خارقة تساعد في تقوية جهاز المناعة، والجهاز العصبي، وتحارب الشيخوخة وعلامات التقدّم في السن. 👇👇👇

(1) البيض، والأطعمة البحرية: 🥚 🐟

البيض هو واحد من أكثر الأطعمة المُغذية على هذا الكوكب!

فهو يحتوي على 13 نوع من الفيتامينات، والمعادن الضرورية لصحة الجسم ولمكافحة الأمراض، وصحة الجهاز العصبي. لذا احرصي على دمجه في نظامك الغذائي. ننصح بأكله مسلوقاً، بدلاً من قليه.

كما تترأس المأكولات البحرية القائمة بصفتها صحية ومغذية في الوقت نفسه؛ وذلك يعود لعنصر الأوميغا 3 الذي يحارب الالتهابات، ويساعد في الحفاظ على صحة الدماغ، والقلب، والرئتين. ويحارب الشيخوخة. بالإضافة إلى غناه بفيتامين D الضروري لصحة العظام.

👈 مقالة ذات صلة: دليلكِ الكامل من أجل اكتساب الوزن بشكلٍ صحيّ + نصائح لفتح الشهيّة

(2) المكسرات والبذور: 🥜

أهمها الجوز واللوز والكاجو — هي مصدر رائع للبروتينات، والمغنزيوم، والمنغنيز، وفيتامين E ، والسلينيوم، والفوسفور، ومضادات الأكسدة؛ مثل البوليفينولات. لذلك فهي تعمل على محاربة الجذور الحرة المرتبطة بالأمراض المزمنة، والشيخوخة.

وهي خيار غذائي رائع لمن يرغب بتحسين صحة الشعر والأظافر والبشرة.

وباعتبارها تحتوي على البروتين بنسبة عالية، فهي يمكن أن تسبب زيادة الوزن لمن يعاني من النحولة الشديدة. لكن من ناحية أخرى، قد تساهم المكسرات في كبح الشهية من خلال زيادة الشعور بالشبع.

ينصح خبراء التغذية بتناول المكسرات والبذور من دون إضافات؛ مثل الملح وزيت النخيل والسكر والزبدة.

(3) التفاح والموز: 🍎 🍌

هناك سبب وجيه وراء شهرة هاتين الفاكهتين؛ فهما من الثمار التي تساعد في تعزيز الصحة والمناعة..

حيث يحتوي التفاح على نسبة عالية جداً من مضادات الأكسدة. كما تساعد قشور هذه الفاكهة في تحسين أداء الجهاز الهضمي؛ والوقاية من الإمساك والإسهال وأعراض الكولون.

الموز من جهة أخرى هو مصدر مثالي للبوتاسيوم المهم لأداء العضلات والأعصاب. كما يلعب دوراً في تحسين المزاج، وتنظيم ضربات القلب، والحفاظ على مستويات الغلوكوز في الدم ضمن الحدّ الطبيعي — بسبب احتواءه على السكر الطبيعي.

كلا الثمرتين تحتويان على فيتامين C، وفيتامين A، والحديد، والفوسفور الذي يلعب دوراً أساسيّاً. في تحسين صحة العظام ويساعد في توليد الطاقة اللازمة للجسم.

عليكِ حتماً إضافتهما إلى نظامكِ الغذائيّ، بشكلٍ منتظم قدر المُمكن. ولا ترمي قشور التفاح!

(4) البصل والثوم: 🧄 🧅

لا عجب أن نُدرج البصل والثوم كـ” أطعمة خارقة ” إذ يوجد نسب عالية من فيتامين C في البصل، بالإضافة إلى فيتامين B 9 الضروري لبناء خلايا الدم الحمراء.

كما يحتوي الثوم أيضاً على فيتامينات A، و C، والكاليسوم، والحديد ، والمغنزيوم، والبوتاسيوم، والسيليوم، والفوسفور، والزنك.

نعرفُ أنكِ تتناولين البصل والثوم في الوجبات المطبوخة، لكننا ننصح بزيادة الكمية اليومية منهما. ولتحقيق الاستفادة القصوى من فوائدهما؛ تناوليهما بشكلٍ نيء مع السلطات — أو على الأقل احرصي على تقليل مدّة طبخهما.

👈 مقالة ذات صلة: الدليل الشامل حول كل أنواع الفيتامينات ، أعراض نقصها ، ومصادرها

(5) الورقيات الخضراء والطماطم: 🥬 🍅

كل ثمرة لونها أخضر نستطيع أن نقول عنها طعام خارق ؛ وخاصةً الورقيات الخضراء الداكنة، مثل السبانخ، والبقدونس والكرنب الأجعد. حيث يتوفر فيها بكثرة مركب الـ”فيتوكيميكال” ذو الأثر المذهل على صحة الجسم بالكامل، وعلى عملياته الحيوية. إلى جانب الكالسيوم، والحديد، وفيتامين K، وغيرها من الفيتامينات والمعادن الجوهرية للإنسان.

كما توّجت “هارفرد” الطماطم بصفتها واحدة من أكثر الثمار المضادة للالتهابات، ,ويوجد فيها نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الرائعة للاستمتاع بجسمٍ صحيّ وسعيد؛ أهمها فيتامنيّ C و K ، وحمض الفوليك، البوتاسيوم.

من فوائد الطماطم أيضاً تعزيز صحة النظر، والبشرة، والقلب.

🔴 هناك أطعمة خارقة أخرى تستحق الذكر أيضاً هنا:

من ضمنها العسل، والجزر، والبطاطا الحلوة، والبقوليات؛ مثل الفول والعدس، والفطر، والأفوكادو، والتوت الأزرق والأسود، والتوت البري والفراولة.

❤️ إن أعجبتكِ مقالة “5 أطعمة خارقة لكل شخص يعاني من سوء التغذية، اتركي لنا تعليقاً في الأسفل، ولا تنسي متابعتنا على الفيسبوك، والإنستغرام!.

👈 المقالة السابقة: 4 عادات يومية تجعل بشرتكِ تهرم قبل أوانها — تجنّبيها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial
PINTEREST
INSTAGRAM